الإثنين 17 يونيو 2024

لمكافحة الشيخوخة.. أطعمة ومكملات غذائية عليك تناولها

أطعمة لمكافحة الشيخوخة

سيدتي25-5-2024 | 09:33

فاطمة الحسيني

يعد الرغبة في الحفاظ على الحيوية والشباب، هدف أساسي تحرص عليه كل امرأة، ولذلك وجب عليها تضمين بعض المكملات الغذائية في روتينها اليومي، والذي يمكن أن يكافح علامات الشيخوخة المبكرة لديها، وذلك وفقاً لما نش على موقع " times of india".

  • الكركمين:

 الموجود في الكركم، والمعروف بخصائصه القوية المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، حيث تساعد هذه الخصائص في مكافحة الإجهاد التأكسدي والالتهابات، وكلاهما يساهم بشكل كبير في الشيخوخة، و وفقًا للأبحاث، قد يفيد الكركمين صحة الدماغ وصحة القلب ووظيفة المفاصل، مما يجعله حليفًا مهمًا في الكفاح من أجل الشيخوخة الرشيقة.

  • الكولاجين:

الكولاجين، البروتين الأكثر وفرة في الجسم، ضروري للحفاظ على ليونة الجلد، وصحة المفاصل، والسلامة الهيكلية العامة ومع ذلك، فإن تخليق الكولاجين يتناقص عادة مع تقدم العمر، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد، وتدلي الجلد، وتصلب المفاصل، حيث يمكن أن تساعد ببتيدات الكولاجين في استعادة الكولاجين المفقود، مما يؤدي إلى بشرة مشدودة وشعر وأظافر أقوى وزيادة حركة المفاصل، و يوجد الكولاجين بكثرة في مرق العظام و السمك.

  • فيتامين ج:

يشتهر فيتامين C بصفاته المعززة للمناعة، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على تحييد الجذور الحرة والحماية من الأضرار التأكسدية، بالإضافة إلى ذلك، فيتامين C ضروري لتكوين الكولاجين، مما يعزز ليونة الجلد وشفاء الجروح، و يساعد في الحفاظ على بشرة شابة ورفاهية عامة من خلال تعزيز أنظمة الدفاع الطبيعية في الجسم وتكوين الكولاجين، ويتواجد فيتامين C بكثرة في الحمضيات، ويمتصه الجسم بسهولة.

  • الثيانين:

ثبت أن الثيانين، وهو حمض أميني موجود في الشاي الأخضر، له خصائص مهدئة وتحسين المزاج، و يعزز الاسترخاء دون تخدير، مما يساعد في تقليل التوتر والقلق، وكلاهما مرتبط بالشيخوخة المبكرة، كما قد يحسن الوظيفة الإدراكية وصحة القلب والأوعية الدموية، مما يوفر مزايا عامة للشيخوخة الصحية.