الإثنين 17 يونيو 2024

صحيفتان قطريتان: قرار"العدل الدولية" يضع إسرائيل والدول التي تدعمها أمام اختبار حقيقي

محكمة العدل الدولية

عرب وعالم25-5-2024 | 10:22

دار الهلال

أثنت صحيفتان قطريتان، "الراية" و"الشرق"، اليوم، على القرار التاريخي الذي أصدرته محكمة العدل الدولية بشأن الصراع في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، مؤكدتان أن هذا القرار يضع إسرائيل وحلفاءها في مواجهة اختبار حقيقي.

وفي افتتاحيتها، أشارت "الراية" إلى أن قرار المحكمة يمثل خطوة تاريخية لم يسبق لها مثيل في تاريخ الصراع مع الاحتلال الإسرائيلي، حيث أصدرت محكمة دولية أمرًا واضحًا لإسرائيل بوقف عملياتها العسكرية في غزة للمرة الأولى.

وأكدت الصحيفة أن القرار يعكس رفض المجتمع الدولي القاطع للحرب على غزة، وشددت على ضرورة التزام السلطات الإسرائيلية بتنفيذ القرار وتقديم تقرير شامل إلى المحكمة، مع دعوة مجلس الأمن إلى توفير الحماية للمدنيين في القطاع.

ومن جهتها، أشارت "الشرق" في افتتاحيتها إلى أن القرار يضع الدول الكبرى تحت المجهر، خاصة الولايات المتحدة التي كانت تعارض عمليات الاحتلال في رفح، مشددة على أنهما أمام اختبار حاسم لمسؤولياتهما في الضغط على إسرائيل وتطبيق القوانين الدولية دون انتقائية.

وأضافت أن القرار يعزز الإدانة الدولية لإسرائيل ويزيد من عزلتها، محذرة من تمادي الاحتلال في تجاوز القوانين الدولية والقيم الإنسانية، وداعية إلى تحرك سياسي ودبلوماسي عاجل لوقف الحرب على غزة وتنفيذ القرارات الدولية.