الإثنين 17 يونيو 2024

الرئيس الكيني: بعثة الشرطة الكينية إلى هايتي قد تصل في غضون 3 إلى 4 أسابيع

الرئيس الكيني

عرب وعالم25-5-2024 | 12:04

دار الهلال

قال الرئيس الكيني وليام روتو إن بعثة الشرطة الكينية المتجهة إلى هايتي لمساعدة في مواجهة تصاعد العنف من قبل العصابات قد تصل خلال ثلاثة إلى أربعة أسابيع.

وأضاف روتو، في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، أن فريقًا من كبار مسؤولي الشرطة الكينية موجود بالفعل في هايتي، حيث يجتمع أفراده بالقادة المحليين ومسؤولي الشرطة المحلية استعدادًا لوصول البعثة، التي ستتألف من ألف شرطي كيني لتولي قيادة قوة أمنية متعددة الجنسيات لمكافحة العصابات.

وأشار روتو إلى أن نحو 70% من بناء القاعدة التي تستضيف البعثة الكينية قد تم الانتهاء منها، وأكد تلقيه تأكيدات من المجلس الانتقالي في هايتي بأنه سيتم الالتزام بالاتفاق الذي تم توقيعه لاستقبال البعثة الكينية كقوة حفظ سلام وليست كقوة احتلال.

ويذكر أن كينيا عرضت العام الماضي قيادة قوة أمنية دولية متعددة الجنسيات بدعم من الأمم المتحدة لاستعادة النظام في هايتي، ومع ذلك فإن نشر الشرطة الكينية هناك يواجه تحديات قانونية داخلية، حيث يسعى بعض السياسيين المعارضين لمنع هذه الخطوة.

وفي أبريل الماضي، أعلن رئيس الوزراء الهايتي استقالته وتسليم السلطة لمجلس انتقالي، بعد شهور من سيطرة العصابات الإجرامية على البلاد، وأفاد تقرير للأمم المتحدة بأن عنف العصابات في هايتي أدى إلى وفاة أكثر من 1500 شخص هذا العام.