الإثنين 17 يونيو 2024

نائب بالشيوخ يؤكد أن قرارات العدل الدولية ضد إسرائيل «ملزمة»

النائب عمرو فهمي عضو مجلس الشيوخ

برلمان25-5-2024 | 12:12

دار الهلال

أشاد النائب عمرو فهمي، عضو مجلس الشيوخ، وعضو الهيئة العليا في حزب مستقبل وطن، بقرارات محكمة العدل الدولية التي أمرت إسرائيل بوقف هجومها وعملياتها العسكرية على رفح الفلسطينية، وتسهيل مرور المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

أكد فهمي أن هذه القرارات تعزز الضغط الدبلوماسي على الاحتلال الإسرائيلي لوقف هجماته على الأراضي المحتلة وحماية المدنيين في غزة.

وأوضح فهمي في بيانه أن هذه القرارات تأتي كتتويج للجهود الدبلوماسية والقانونية المصرية، بالإضافة إلى جهود دولة جنوب إفريقيا، في كشف جرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين. أكد أن الاحتلال يستهدف إبادة الفلسطينيين أو تهجيرهم قسرًا واستيلاء على أراضيهم بشكل غير قانوني وغير إنساني، مؤكدًا على ضرورة دعم الدولة الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني، والوقوف ضد الجرائم التي ترتكبها إسرائيل بحق الفلسطينيين.


تؤكد تصريحات عضو مجلس الشيوخ على أن قرارات محكمة العدل الدولية تلزم حكومة الاحتلال الإسرائيلي، لكنها تحتاج إلى دعم دولي لتنفيذها، ويمكن لمجلس الأمن التدخل لفرضها وضمان الالتزام بها.

ويشير الى أن هذه القرارات تحمي الفلسطينيين وتسهل وصول المساعدات الإنسانية إليهم، وتسهم في وجود المحققين في الأراضي الفلسطينية.

كما يدعم الحل السلمي للنزاع بإقامة دولة فلسطينية على حدود عام 1967.

وحذّر فهمي، من استخدام أمريكا لحق النقض "الفيتو" في حال وصول القرار إلى مجلس الأمن لفرض وإجبار حكومة الاحتلال الإسرائيلي على تنفيذه ووقف إطلاق النار والعمليات العسكرية في الأراضي الفلسطينية، مطالبًا بضرورة الضغط على الولايات المتحدة للسير في المسار العادل للدفاع عن القضية الفلسطينية والحفاظ على حق الشعب الفلسطيني في الحياة، ووقف العمليات العسكرية الإجرامية في رفح وقطاع غزة.