الإثنين 17 يونيو 2024

مستشار وزير الزراعة: مشروع توشكي هدفه الوصول لإنتاج زراعي في منطقة بعيدة عن التلوث

مستشار وزير الزراعة الدكتور محمد فهيم

أخبار25-5-2024 | 14:26

دار الهلال

أكد مستشار وزير الزراعة، الدكتور محمد فهيم، أن مشروع توشكي يعتبر أحد المشروعات الهامة والاستراتيجية، حيث يهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في الإنتاج الزراعي في منطقة بكر بوسط الصحراء، بعيدًا عن التلوث.

وأشار فهيم خلال مداخلة هاتفية في برنامج "8 الصبح" على قناة "دي ام سي"، إلى أهمية المشروع وتاريخه الطويل في عقول المصريين، مشيرًا إلى بعض المشاكل التي واجهته في الماضي وأدت إلى توقف الحديث عنه. وأوضح أنه في السنوات الأخيرة، شهد المشروع عودة قوية للإنتاج، حيث تمت إضافة مساحات زراعية واسعة في منطقة توشكي، كما أننا سمعنا عن أكبر مزرعة نخيل على مستوى العالم والتي دخلت موسوعة جينيس ".

وأشار إلى أن الدولة المصرية عملت على زيادة الرقعة الزراعية خلال الفترة الماضية، متحملة أعباء كبيرة، مؤكدًا على أن ما تم الوصول إليه ليس مجرد إنجاز بل هو إعجاز.

وأوضح أن المشروعات الزراعية الجديدة أسهمت في زيادة إنتاج محصول القمح، مشيرًا إلى صعوبة زراعة القمح في الصحراء بسبب التكلفة العالية والحاجة لتكنولوجيا متطورة. وأكد أنه خلال هذا الموسم تمت زراعة 700 ألف فدان.

وأضاف أن إضافة رقعة زراعية جديدة كان لها تأثير كبير على تحكم الأسعار، مشددًا على أهمية الدولة في الاهتمام بالأمن الغذائي المرتبط بالسلم الاجتماعي، حيث جعلته جزءًا من أمنها القومي، وهو ما نراه في مشروع توشكي.