الإثنين 17 يونيو 2024

الصحة العالمية: انخفاض متوسط ​​العمر العالمي بمقدار عامين تقريبا بسبب «كوفيد-19»

الصحة العالمية

عرب وعالم25-5-2024 | 15:13

دار الهلال

أظهرت إحصاءات الصحة العالمية أن جائحة كوفيد-19 ساهمت في تراجع متوسط العمر العالمي بحوالي عامين تقريبًا بين عامي 2019 و2021.

ووفقًا لتقرير أحدث لمنظمة الصحة العالمية، فإن متوسط العمر المتوقع العالمي انخفض بمقدار 1.8 عام ليصل إلى 71.4 سنة، وهو المستوى ذاته الذي كان عليه في عام 2012.

وأشار التقرير أيضًا إلى عدم تساوي الآثار في مختلف مناطق العالم، حيث كانت مناطق الأمريكتين وجنوب شرق آسيا الأكثر تضررًا، حيث انخفض متوسط العمر فيها بحوالي 3 سنوات، وفي المقابل، تأثر إقليم غرب المحيط الهادئ بشكل طفيف خلال العامين الأولين من الوباء.

وأكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، على أن العالم شهد تقدمًا كبيرًا في مجال الصحة، ولكنه حذر من هشاشة هذا التقدم، حيث أثرت جائحة كورونا سلبًا على التقدم الذي تم إحرازه في متوسط العمر المتوقع العالمي خلال عامين فقط.

وأضاف جيبريسوس أن الاتفاق الجديد بشأن الجائحة مهم للحفاظ على الأمن الصحي العالمي وحماية الاستثمارات الطويلة الأجل في الصحة، مشيرًا إلى أهمية تعزيز العدالة الصحية داخل البلدان.

وتبين التقرير أن فيروس كوفيد-19 أصبح سببًا رئيسيًا للوفاة، حيث احتل المرتبة الثانية كأعلى سبب للوفاة على مستوى العالم في عام 2021، متسارعًا من المرتبة الثالثة في عام 2020، وراح ضحيته ما يقرب من 13 مليون شخص خلال هذه الفترة.

وختم التقرير بالإشارة إلى أن التقدم تم في تحقيق أهداف المليارات الثلاثة والمؤشرات المتعلقة بالصحة ضمن أهداف التنمية المستدامة، حيث توسعت التغطية الصحية الشاملة لتشمل 585 مليون شخص إضافي، ومع ذلك، يبدو أن هناك تحديات تتعلق بتوفير الحماية الكافية للأشخاص خلال حالات الطوارئ الصحية في المستقبل.