الإثنين 17 يونيو 2024

احتفالية بباريس بمناسبة إحياء مسار رحلة العائلة المقدسة‎‎ في مصر

رحلة العائلة المقدسة

أخبار25-5-2024 | 16:24

دار الهلال

أُقيمت احتفالية بعنوان "مصر الفرعونية ملجأ الأنبياء والعائلة المقدسة" من قبل المنظمة الفرنسية المصرية لحقوق وواجبات الإنسان، بحضور الدكتور خالد العناني، المرشح المصري لمنصب مدير عام اليونسكو، وسفير مصر بفرنسا، السفير علاء يوسف، ومندوبها الدائم لدى اليونسكو.

تم تنظيم الاحتفالية للاحتفال بمسار رحلة العائلة المقدسة في مصر وتسجيل ملف الاحتفالات المتعلقة بها على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية بمنظمة اليونسكو.

حضر الحدث مجموعة متنوعة من الشخصيات العامة الفرنسية والمصرية والدينية المسيحية، بما في ذلك نيافة الأنبا مارك، أسقف الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بباريس وشمال فرنسا، بالإضافة إلى القنصل المصري بباريس وأعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية والعديد من الشخصيات السياسية والدبلوماسية والفكرية والأدبية الفرنسية والأجنبية.

وفي كلمته خلال الحدث، أعرب السفير علاء يوسف عن فخره بالمشاركة في هذه الاحتفالية التي تخصّصت في إحياء مسار رحلة العائلة المقدسة في مصر والاحتفال بتسجيلها على قائمة التراث الثقافي غير المادي لمنظمة اليونسكو.

كما رحب السفير علاء يوسف بالدكتور خالد العناني، مشيدًا بمساهمته الكبيرة في إدراج هذا الملف في قائمة التراث الثقافي لليونسكو من خلال خبرته العلمية الغنية ورؤيته الرائدة في الحفاظ على التراث الثقافي للإنسانية.

واعتبر السفير علاء يوسف أن هذا يؤهله بجدارة لتولي منصب مدير عام اليونسكو. وقد أشاد السفير بدور جهات الاختصاص الوطنية في تحقيق هذا النجاح من خلال الحفاظ على تلك الأماكن التراثية الفريدة.

وقدّم جون ماهر، رئيس المنظمة الفرنسية المصرية لحقوق وواجبات الإنسان، نظرة شاملة عن مسار رحلة العائلة المقدسة في مصر، حيث قامت العائلة بزيارة خمس وعشرين نقطة على مدار 3500 كيلومتر ذهابًا وإيابًا من سيناء حتى أسيوط.

وتم التركيز على كل موقع زارته العائلة المقدسة من خلال عرض صور الكنائس والأديرة التي بُنيت في تلك الأماكن، وعرض مجموعات الأيقونات القبطية التي تدل على مرور العائلة المقدسة بهذه المواقع.

وعبر ماهر عن فخره بالمجهود الذي بذله وفد مصر الدائم لدى اليونسكو بقيادة السفير علاء يوسف في تسجيل الاحتفالات المرتبطة بمسار رحلة العائلة المقدسة على قائمة التراث الثقافي غير المادي للإنسانية باليونسكو.

من جانبه، أعرب الدكتور خالد العناني عن اعتزازه بملف مسار رحلة العائلة المقدسة في مصر، مُشيرًا إلى أنه يحتل مكانة خاصة لديه منذ كان وزيرًا للسياحة والآثار.

وأوضح أن الوزارة عملت على هذا الملف من خلال ترميم العديد من الكنائس القديمة التي بُنيت على طول مسار رحلة العائلة المقدسة في مصر، بهدف الحفاظ على هذا التراث الديني والثقافي للأجيال القادمة.

تضمّنت الأمسية أداء مجموعة من الأغاني بالعربية والفرنسية، وترانيم باللغة القبطية، كجزء من احتفالات رحلة العائلة المقدسة في مصر.