الإثنين 17 يونيو 2024

«صحة غزة»: سيطرة الاحتلال على الجانب الفلسطيني لمعبر رفح يمنع المرضى من العلاج بالخارج

قطاع غزة

أخبار25-5-2024 | 16:46

دار الهلال

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم السبت أن الاحتلال الإسرائيلي نفذ خمس مجازر في القطاع خلال الساعات الـ 24 الماضية، مما أسفر عن وصول 46 شهيدًا و130 مصابًا إلى المستشفيات.

وأشارت الوزارة في بيان صحفي إلى أن هذا التحديث يرفع حصيلة الضحايا منذ بدء الحرب الإسرائيلية في السابع من أكتوبر الماضي إلى 35903 شهداء و80420 إصابة، مع الإشارة إلى وجود عدد من الضحايا ما زالوا تحت الأنقاض وفي الطرقات دون إمكانية وصول فِرق الإسعاف والدفاع المدني إليهم.

ومن جانبه، أوضح الدكتور أشرف القدرة، الناطق باسم وزارة الصحة في القطاع، أن مرضى غزة لم يتمكنوا من السفر من أو إلى القطاع منذ السادس من مايو، بسبب إغلاق معبر رفح بشكل كامل بعد سيطرة الاحتلال على الجانب الفلسطيني منه. وأشار القدرة إلى أن أكثر من 20 ألف جريح ومريض بأمراض مزمنة ينتظرون فتح المعبر في ظروف إنسانية صعبة جراء الحصار وحرب الإبادة التي تتعرض لها غزة.

وأضاف القدرة أنه بسبب الاحتلال والحصار والحرب، تم إخراج معظم المؤسسات الصحية الفلسطينية من الخدمة في قطاع غزة، ما جعل الوضع صعبًا للمرضى والجرحى. وأوضح أن الاحتلال قتل أكثر من 493 من الكوادر الصحية واعتقل ما لا يقل عن 310 منهم، مما يشكل جريمة حرب وانتهاكًا صارخًا لحقوق المرضى والجرحى وفقًا للقانون الدولي الإنساني.

وختم المتحدث باسم الوزارة مناشدًا المجتمع الدولي لإنقاذ الضحايا ومنع المضاعفات والوفيات في ظل غياب المؤسسات الصحية في غزة.