الإثنين 17 يونيو 2024

الرئيس السيسي يفتتح مشروع محطات رفع المياه العملاقة في توشكى

الرئيس السيسي خلال الافتتاح

الاتحادية25-5-2024 | 16:33

دار الهلال

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم /السبت/ عبر تقنية الفيديو كونفرانس مشروع محطات رفع المياه الرئيسية العملاقة في توشكى.

واستمع الرئيس السيسي ، خلال الافتتاح لشرح مفصل حول هذه المحطات من اللواء أركان حرب طارق الوشاحي المشرف على تنفيذ هذا المشروع، حيث قال إنه "تم تنفيذ عدد 2 محطة رفع مياه رئيسية عملاقة للتغلب على فرق المنسوب البالغ 40 مترا بعدد 22 مجموعة رفع مياه بإجمالي طاقة 11 مليونا و300 ألف متر مكعب".

وأضاف "أنه يتم تشغيل المحطات بنظام المراقبة والتحكم عن بعد، حيث تتكون المحطة الأولى من عدد 12 مجموعة رفع مياه بطاقة 6 ملايين و300 ألف متر مكعب يوميا، فيما تتكون المحطة الثانية من عدد 10 مجموعات رفع مياه بطاقة 5 ملايين متر مكعب يوميا". 

وأوضح أن المحطات تقوم بتوفير المياه اللازمة لزراعة 100 ألف فدان في المرحلة الثانية وتكفي لزراعة من 40 إلى 60 ألف فدان في المرحلة المستقبلية. 

وعقب ذلك، افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي ، عبر الفيديو كونفرانس، محور( شرق العوينات ـ الداخلة ـ الفرافرة)، حيث قال النقيب أحمد أيمن السيد، المشرف على تنفيذ المشروع إن "المحور بطول 655 كيلو مترا وبعرض 3 حارات مرورية بدلا من حارة واحدة مرورية لكل اتجاه يربط على طريق توشكى بشرق العوينات ليصبح إجمالي طول المحور 1015 كيلو مترا كشريان يربط بين شمال وجنوب الوادي".

كما افتتح الرئيس السيسي عددا من المحاور ، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، هي: "محور الدكتور هشام عرفات، ومحور اللواء سمير فرج ، ومحور الدكتور محمد سيد طنطاوي، ومحور الدكتور جمال حمدان، ومحور الشيخ محمد صديق المنشاوي". 

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي أيضا، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، موسم حصاد القمح في "توشكي 4"، حيث قال المهندس الزراعي مختار جمال أبو عقيل إن "الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية" تمكنت هذا العام من زراعة 500 ألف فدان من محصول القمح في مزارعها بمنطقة توشكى، مشيرا إلى أن مساحة مزرعة "توشكى 4" تبلغ 140 ألف فدان.

وعقب ذلك، شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي عرض فيلم تسجيلي عن مشروعات التنمية في جنوب الوادي ومشروع توشكى، وذلك على هامش فعاليات افتتاح مشروعات تنموية في جنوب الوادي.

واستعرض الفيلم التسجيلي كيفية القضاء على التحديات التي واجهت المشروع من أجل توصيل المياه إلى هذه المنطقة في التسعينات التي منها نقص التمويل ووجود موانع وتضاريس طبيعية صعبة تزيد من تكلفة استصلاح هذا المشروع.

وأشار إلى النجاحات الهائلة التي حققتها الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية بتوشكى - إحدى شركات جهاز الخدمة الوطنية - وبالمشاركة مع الشركة الوطنية للمقاولات العامة والتوريدات والهيئة الهندسية للقوات المسلحة وبالتعاون مع عشرات الشركات الوطنية الأخرى، حيث تم التغلب على كافة المعوقات وتسوية الأرض وتجهيزها للزراعة وتوفير البنية التحتية اللازمة للمشروع من "شق الترع، وشبكات الري، وأجهزة الري المحوري، وإنشاء محطتين لضخ المياه بقدرة رفع 3ر11 مليون متر مكعب مياه في اليوم ليصل إجمالي محطات الرفع الرئيسية إلى 11 محطة رفع، ومحطات شبكات الكهرباء، والطرق.

وأوضح الفيلم التسجيلي أنه تم استصلاح وزراعة 400 ألف فدان في منطقة توشكى ومستهدف زراعة 600 ألف فدان بنهاية عام 2025 في طفرة زراعية غير مسبوقة، كما تم استصلاح وزراعة 240 ألف فدان في شرق العوينات ومستهدف 400 ألف فدان بنهاية عام 2025، مشيرا إلى أن هذا المشروع يهدف إلى استصلاح وزراعة مئات الآلاف من الأراضي الصحراوية بأجود المحاصيل الزراعية الاستراتيجية مثل القمح الذي بلغت مساحته 500 ألف فدان، وذلك لتقليل الفجوة الغذائية وخلق فرص عمل للشباب، وإقامة مجتمعات عمرانية جديدة.

وأشار الفيلم التسجيلي إلى أنه تم مواكبة التقدم التكنولوجي في هذا المشروع من خلال استخدام أحدث أنظمة الري والتسميد للأرض الزراعية وأحدث الآلات والمعدات الزراعية بالتعاون مع الشركات الوطنية المصرية، متطرقا إلى مزرعة التمور التي دخلت موسوعة جينيس العالمية كأكبر مزرعة للتمور في العالم بمساحة إجمالية تقدر بـ37500 فدان والمخصصة لزراعة أجود أنواع التمور.

وأكد الفيلم التسجيلي أن الدولة المصرية تولي اهتماما كبيرا بالمشروعات القومية لاستصلاح الأراضي والإنتاج الزراعي، وتوفير المخصصات المائية لها، خاصة في منطقة توشكى بجنوب الوادي في إطار سد الفجوة الغذائية والحد من الاستيراد بالاضافة إلى توفير مئات الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة. 

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي أيضا، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، حصاد 2000 فدان قمح من مشروع وادي الشيح، الذي أقيم بالتعاون بين شركة "مودرن فارمنج للإنتاج الزراعي" و"جهاز مشروعات الخدمة الوطنية" في محافظة أسيوط، حيث قال المهندس عيسى سراج الدين إنه تم زراعة 2000 فدان بمحصول القمح وباقي 10 آلاف فدان بمحاصيل مختلفة، مشيرا إلى أنه تم حصاد 1500 فدان بمتوسط إنتاجية 25 إردبا للفدان الواحد.

واستأذن المهندس عيسى الرئيس السيسي، في ختام الافتتاحات، لاستكمال عملية حصاد القمح من مشروع وادي الشيح بمحافظة أسيوط.