الإثنين 17 يونيو 2024

تطورات العدوان على غزة.. المقاومة تبث صورا لقتلى من الأسرى الإسرائيليين

الحرب على غزة

تحقيقات26-5-2024 | 01:39

محمود غانم

مع تواصل حرب الإبادة الإسرائيلية على قطاع غزة، التي تضع إسرائيل على رأس أهدافها إعادة الأسرى الإسرائيليين عند حركة حماس، بثت المقاومة الفلسطينية صورا تظهر جثثا لما قالت أنه لأسرى إسرائيليين لقوا مصرعهم بفعل الغارات الإسرائيلية على القطاع.

 الحرب على غزة

في اليوم الـ232 للعدوان على غزة، ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي 5 مجازر، وصل منها للمستشفيات 46 شهيدا، بالإضافة إلى إصابة 130 آخرين.

وبذلك ترتفع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع، منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى 35.903 شهيدا، إلى جانب إصابة 80.420 بجراح مختلفة، بينما لايزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وشن طيران الاحتلال غارات جوية على مناطق متفرقة من قطاع غزة، بما في ذلك مدينة رفح الفلسطينية جنوبي قطاع غزة، رغم قرار العدل الدولية بوقف فوري لعملياتها العسكرية، وأي تحرك آخر، قد يلحق بالفلسطينيين ظروف حياة يمكن أن تؤدي إلى تدميرها المادي كليا أو جزئيا.

في الوقت نفسه، وجه طاقم مستشفى الكويت برفح نداء إلى منظمة الصحة العالمية بتوفير الوقود؛ لضمان استمرار عمل المستشفى الوحيد وسط رفح.

وفي هذا الإطار، قالت شركة الاتصالات الفلسطينية، مساء السبت، إن خدمات الإنترنت الثابت في مدينة غزة، وشمال القطاع قد انقطعت، بسبب العدوان المستمر.

ومنذ بدء العدوان على القطاع، انقطعت خدمات الإتصالات والإنترنت عدة مرات عن القطاع أو مناطق واسعة منه جراء القصف الإسرائيلي المكثف، أو جراء نفاد الوقود، الذي يستخدم لتشغيل المولدات الكهربائية.

 

 التطورات الميدانية

ونشرت كتائب عز الدين القسام، لما قالت أنه صورا لأسرى إسرائيليين لقوا مصرعهم بسبب القصف الإسرائيلي، وبينت الصور عددا من الأسرى، وهم قتلى على الأرض، وعلى جثثهم آثار القصف الذي استهدف مناطق قطاع غزة خلال العمليات العسكرية الإسرائيلية.

وكتبت عليها عبارة "هكذا يقتل نتنياهو وجيشه ومجلس الحرب مواطنيكم في الأسر"، و"اسألوا نتنياهو وحكومته عن أسمائهم، سيخبرونكم، فهم يعرفونهم جيدا"، و"هكذا سيعيدونهم".

ميدانيا، قالت القسام، إنها استهدفت دبابتين "ميركافا" بقذيفتي الياسين 105 بمحيط مسجد الإمام علي شرق مخيم جباليا.

وأضافت القسام، أن مقاتليها قنصوا جنديا إسرائيليا ببندقية "الغول" القسامية في منطقة المشروع شمال شرق معسكر جباليا، إضافة إلى تفجير منزل مفخخ ضم قوة إسرائيلية خاصة في مخيم جباليا.

وذكرت "مجاهدونا فجروا عبوة رعدية بقوة صهيونية قرب عين نفق شرق مخيم جباليا، وأوقعوا أفرادها بين قتيل وجريح".

وتابعت في سلسة بياناتها اليومية، إنها استهدفت دبابة "ميركافا 4" بقذيفة "الياسين 105" خلف مدارس أبو زتون ودبابة "ميركافا 4" أخرى في مخيم جباليا.

فيما قالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إنها استهدفت بصاروخ موجه تجمعا لجنود وآليات إسرائيلية متوغلة في منطقة تبة زارع شمال شرقي مدينة رفح.

وأضافت السرايا، إنها قصفت بقذائف هاون نظامي عيار 60 تجمعا لجنود وآليات الاحتلال في حي القصاصيب بجباليا.