الإثنين 17 يونيو 2024

«كتاب ونقاد السينما» تكرم فيلم رفعت عيني للسماء الفائز بمهرجان كان

فيلم رفعت عينى للسما

فن26-5-2024 | 09:31

أحمد نيازى الشريف

قررت الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما وذلك برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة بتكريم أسرة الفيلم التسجيلى "رفعت عينى للسما" والحائز على جائزة العين الذهبية كونه أفضل فيلم تسجيلي فى مهرجان كان السينمائي الدولي لدورته الـ 77.

وأشار الناقد السينمائي الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط ورئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما إلى أن الجمعية قد قررت تكريم فيلم "رفعت عينى للسما" فى حفل الإحتفال باليوبيل الذهبى للجمعية، والمقرر إقامته يوم الإثنين 27 مايو فى تمام الساعة السابعة مساء بقاعة ثروت عكاشة بالمعهد العالي للنقد الفنى بالمقر الجديد لأكاديمية الفنون، تحت رعاية الدكتورة نيڤين الكيلانى وزيرة الثقافة.

وأكد الناقد السينمائي الأمير أباظة على أن الجمعية قد وجهت الدعوة لمحرجة العمل ندى رياض، بمشاركة أسرة الفيلم لحضور حفل اليوبيل الذهبى ومع استلام درع التكريم.

جديراً بالذكر أن الفيلم المصرى "رفعت عينى للسما" قد حاز على استقبال حافل فى عرضه العالمى الأول بمسابقة أسبوع النقاد بمهرجان "كان"، وفاز بجائزة "العين الذهبية" وذلك لأفضل فيلم تسجيلي فى مهرجان كان السينمائي الدولي فى دورته ال 77 ليصبح أيضاً أول فيلم مصرى يحصد هذه الجائزة.

فيلم رفعت عينى للسما للمخرجة ندى رياض يستعرض قصة فرقة «بانوراما برشا» للفتيات في صعيد مصر التي تقدم عروضاً مسرحية بالشوارع مستوحاة من الفلكلور.

ويُسلط الفيلم الضوء على التحديات التي يواجهنها، كالزواج المبكر، والعنف الأسرى، وتعليم الفتيات، حيث يمتلكن أحلاما تفوق حد السماء. فيلم التسجيلى المصرى "رفعت عينى للسما" من إخراج أيمن الأمير وندى رياض، وبطولة فريق مسرح بانوراما برشا، كلا من هايدى سامح، وماجدة مسعود، مارينا سمير، مونيكا يوسف، ومريم نصار، وليديا هارون.