الإثنين 17 يونيو 2024

اتفاق مصري أمريكي.. كواليس دخول شاحنات المساعدات إلى غزة من معبر كرم أبوسالم

دخول المساعدات

تحقيقات26-5-2024 | 12:04

محمود غانم

 بدأ اليوم الأحد، دخول شاحنات مساعدات إلى قطاع غزة من معبر كرم أبو سالم، لأول مرة منذ بدء العملية العسكرية التي أعلنت عنها تل أبيب، في مدينة رفح جنوبي القطاع في 6 من مايو الجاري، حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية".

وبثت "القناة" صورًا للحظة دخول شاحنات مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم، بينها 4 شاحنات وقود.

في غضون ذلك، قالت وكالة "رويترز" عن جمعية الهلال الأحمر المصري في محافظة شمال سيناء، إن شاحنات مساعدات بدأت دخول قطاع غزة عبر معبر "كرم أبو سالم" ومن المتوقع أن تدخل نحو 200 شاحنة مساعدات اليوم.

ويأتي ذلك في ضوء ما اتفق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الأمريكي جو بايدن، الجمعة الماضية، من تسليم المساعدات إلى الأمم المتحدة في معبر "كرم أبو سالم" بصورة مؤقتة، لحين التوصل إلى آلية قانونية لإعادة تشغيل معبر رفح جنوبي قطاع غزة من الجانب الفلسطيني.
 

وفي ذلك السياق، أكد بايدن، التزامه الكامل بدعم جهود إعادة فتح معبررفح بترتيبات مقبولة لمصر، ووافق على إرسال فريق كبير إلى القاهرة؛ لإجراء مزيد من المناقشات حول ذلك.

وعلى إثر سيطرت إسرائيل على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي مع مصر في ا لـ 7 من الشهر الجاري، رفضت مصر التنسيق مع تل أبيب بشأن المعبر، واتهامها بالتسبب في كارثة إنسانية بالقطاع.

تفاقم معاناة أهالي غزة 

وتتزايد معاناة أهالي قطاع غزة، لاسيما فيما يتعلق بالاحتياجات الصحية، جراء مواصلة قوات الاحتلال غلق معبر رفح، وهو ماقالت عنه المنظمات الأممية والحقوقية أنه يأتي في إطار تسريع وتيرة تنفيذ جريمة الإبادة الجماعية المستمرة منذ بدء العدوان. 

وأمس، وجه طاقم مستشفى الكويت برفح نداء إلى منظمة الصحة العالمية بتوفير الوقود؛ لضمان استمرار عمل المستشفى الوحيد وسط رفح.

من ناحية أخرى، واصل جيش الاحتلال شن غاراته على مدينة رفح مما تسبب في استشهاد 11 فلسطينيًا، وذلك رغم قرار "العدل الدولية" بوقف فوري لعملياتها العسكرية، وأي تحرك آخر، قد يلحق بالفلسطينيين ظروف حياة يمكن أن تؤدي إلى تدميرها المادي كليًا أو جزئيًا.

ويتألف حكم العدل الدولية من 3 نقاط، وهي: وقف إسرائيل عملياتها العسكرية برفح، وحفاظها على فتح معبر رفح؛ لتسهيل إدخال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، وتقديمها تقريرًا للمحكمة خلال شهر عن الخطوات التي ستتخذها. 

ومنذ السابع من أكتوبر الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربًا مدمرة على قطاع غزة راح ضحيتها عشرات آلاف القتلى والجرحى، فضلًا عن دمار واسع لحق بالبنى التحتية للقطاع، أدى إلى انعدام جميع أشكال مقومات الحياة.