الإثنين 17 يونيو 2024

الحكومة: التعاقد مع 74 شركة لتوظيف 60 ألف متخصص في التعهيد

جانب من اللقاء

أخبار26-5-2024 | 15:10

حسن محمود

التقي الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدكتور عمرو طلعت، لمتابعة مجموعة من الملفات والمشروعات التي تعمل عليها الوزارة حاليًا.

وخلال اللقاء، قدم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عرضًا حول آخر المستجدات في عدد من المشروعات التي تقوم الوزارة بتنفيذها في مجالات بناء القدرات والتحول الرقمي وتعزيز قدرات الدولة في مجال شبكات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وفي مجال بناء القدرات، الذي يشمل استراتيجية تطوير صناعة التعهيد ومبادرات التدريب، أشار الوزير إلى جهود الوزارة في جذب مراكز التميز للشركات العالمية وزيادة عدد المهنيين المستقلين.

وأكد على التعاقد مع 74 شركة لتوظيف 60 ألف متخصص في التعهيد منذ منتصف عام 2022، إضافة إلى إضافة 17 شركة جديدة في السوق المصرية في مجال التعهيد منذ نوفمبر 2022.

وأطلع الوزير مدبولي على إنجاز مهم في هذا المجال، حيث جاءت مصر في المرتبة الخامسة عالميًا في مؤشر تجربة العملاء لعام 2024، وفي المرتبة الثالثة عالميًا في مؤشر الثقة في مواقع تقديم خدمات إجراءات أعمال الشركات العابرة للحدود لعام 2023.

وأشار الوزير إلى برامج بناء القدرات التي تهدف إلى تدريب للتوظيف وتدريب للعمل الحر وإعداد الأجيال، مثل بناة مصر الرقمية وشباب مصر الرقمية ووظيفة-تك وغيرها.

وفيما يتعلق ببرامج التدريب على العمل الحر، ذكر الوزير برامج رواد مصر الرقمية ومبادرات التدريب المكثف، ومهارة-تك وأكاديميات الشركات الدولية ومدارس WE لطلاب المرحلة الثانوية.

وأما برامج إعداد الأجيال، فتشمل تدريب الطلاب من الصف الأول الإعدادي إلى الثاني الثانوي في أربع تخصصات في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث تم تدريب 16 ألف طالب في الدفعتين الأولى والثانية.

وتشمل أيضًا تدريب الطلاب من الصف الرابع إلى الصف السادس الابتدائي في نفس المجال، حيث تلقى 6 آلاف طالب هذا التدريب في الدفعة الأولى.

وأكد الوزير على توسيع نطاق إقامة مراكز إبداع مصر الرقمية في عدد من المحافظات، حيث زاد عددها من 3 مراكز في عام 2016 إلى 26 مركزًا في عام 2024.

وفي مجال التحول الرقمي، أشار الوزير إلى استراتيجية الذكاء الاصطناعي ومستجداتها، والتي تركز على بناء القدرات وتطوير حلول ابتكارية والريادة الدولية، إلى جانب وضع إطار مؤسسي للتعاون في مجال الذكاء الاصطناعي بين جهات الدولة.

وأشار الوزير إلى المشروعات المتعلقة بتقديم حلول ابتكارية والمشاركة في المنظمات الدولية، مما أدى إلى تحسن موقف مصر في المؤشرات الدولية في مجال الذكاء الاصطناعي.

وختم الوزير بالحديث عن المنصة الإلكترونية لتأسيس وتشغيل وتصفية المشروعات، التي بدأ تقديم خدماتها رقميًا منذ أغسطس 2023، والتي تهدف إلى تسهيل إجراءات تأسيس الشركات وتوقيع الوثائق الإلكترونية وتقديم خدمات أخرى.