الإثنين 17 يونيو 2024

عبد الغفار: مجلس وزراء الصحة العرب يدين الهجوم العنيف على المستشفيات بغزة

وزير الصحة

أخبار27-5-2024 | 10:31

حسن محمود

أكد  الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان ورئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب، في كلمته أمام الهيئة العليا للمجلس، إدانة المجلس لجميع أشكال العنف الممنهج ضد الشعب الفلسطيني، واستنكاره للهجمات على المستشفيات والمنشآت الصحية.

وخلال ختام أعمال الدورة الـ60 لمجلس وزراء الصحة العرب في جنيف، أشار الدكتور خالد عبدالغفار إلى الضرورة الملحة لتحمل المسؤولية الإنسانية من المجتمع الدولي والمنظمات الصحية الدولية، والضغط بقوة لوقف الهجمات العشوائية على النظام الصحي في فلسطين، وهذه الهجمات أسفرت عن خروج شبه كامل للمستشفيات في قطاع غزة عن الخدمة.

وفي دوره كرئيس للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب، أعرب عن حرصه على تنفيذ التوصيات الصادرة عن اللجنة الفنية الاستشارية، بالإضافة إلى تأكيده على الدعم الكامل للمقترحات المقدمة خلال الدورة، بما في ذلك تشكيل لجنة من الدول الأعضاء لدراسة وتقييم الوضع الصحي في قطاع غزة.

وأشاد بالدور الفعّال للدول الأعضاء في تقديم المساعدات الطبية والإنسانية عبر معبر رفح، داعيًا جميع الدول إلى مواصلة تقديم الدعم بكميات كبيرة وبشكل عاجل للشعب الفلسطيني، سواء بشكل جماعي من خلال مجلس وزراء الصحة العرب أو بشكل فردي.

وأكد دعمه الكامل لتشكيل لجنة من الدول الأعضاء لدراسة وتقييم الوضع الراهن في قطاع غزة وتحديد خطة عمل عاجلة لإعادة بناء النظام الصحي الفلسطيني، معبرًا عن التزام مصر بتقديم كافة أشكال المساعدة للفلسطينيين.

وأخيرًا، جدد الدكتور خالد عبدالغفار التأكيد على أهمية تسريع وتيرة تحديث الاستراتيجية العربية للرعاية الصحية الأولية، وضرورة أن تتضمن هذه الاستراتيجية تصورًا متكاملًا حول الوصول للتغطية الصحية الشاملة وتقديم خدمات صحية متميزة وذات جودة عالية للمواطنين العرب.