الإثنين 17 يونيو 2024

الجامعة العربية تعقد اجتماعها العاشر للتشاور حول الهجرة واللجوء

الجامعة العربية

عرب وعالم27-5-2024 | 12:04

دار الهلال

انطلقت اليوم، الاثنين، في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أعمال الاجتماع العاشر لعملية التشاور العربية الإقليمية حول الهجرة واللجوء، والذي ينظمه قطاع الشؤون الاجتماعية، وسيمتد لمدة يومين.

ويشارك في الاجتماع نقاط اتصال الدول العربية الأعضاء المعنيين بملفي الهجرة واللجوء، بالإضافة إلى ممثلي المنظمات الدولية ووكالات الأمم المتحدة ذات الصلة.

ويتناول الاجتماع آخر المستجدات بشأن عملية متابعة واستعراض الاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية، بهدف تحضير الدول الأعضاء للمشاركة الفعالة في مؤتمر الاستعراض الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي، المقرر عقده في القاهرة في يوليو 2024.

ومن المقرر أن تتخذ جلسة خلال اليوم الثاني للاجتماع لمناقشة دور وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)، والاحتياجات الضرورية لتقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين.

ومن المتوقع أن يتم خلال الاجتماع مناقشة واعتماد خطة عمل عملية التشاور لعامي 2024/2025، وبيان اليوم العالمي للاجئين في 20 يونيو 2024، إلى جانب الوثيقة الناتجة عن الاجتماع بشأن مؤتمر الاستعراض الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي.