الثلاثاء 18 يونيو 2024

زيلينسكي يزور بلجيكا اليوم للتوقيع على اتفاقية أمنية ثنائية

الرئيس الأوكراني

عرب وعالم28-5-2024 | 09:22

دار الهلال

يصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى بروكسل في وقت لاحق اليوم، الثلاثاء، للتوقيع على اتفاقية أمنية ثنائية تهدف إلى تعزيز القدرات العسكرية لكييف في ظل التحديات التي تواجهها في الحرب.

ومن المقرر أن يعقد زيلينسكي مؤتمرًا صحفيًا مع رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو بعد التوقيع على الاتفاقية، ثم يلتقي الملك فيليب ملك بلجيكا.

وتتضمن الزيارة أيضًا مطار ميلسبروك العسكري بالقرب من بروكسل، حيث من المتوقع أن تؤكد بلجيكا التزامها بتزويد كييف بطائرات مقاتلة من طراز F-16.

منذ فبراير 2022، تعهدت بلجيكا بمساعدة أوكرانيا بمبلغ يصل إلى 1.2 مليار يورو، بما في ذلك 916 مليونًا مخصصة لعام 2024 وحده، وفقًا لوزيرة الدفاع البلجيكية لوديفين ديدوندر.

وقامت وزارة الدفاع البلجيكية بتدريب ما يقرب من 2500 جندي أوكراني.

وتأتي زيارة الرئيس الأوكراني إلى بلجيكا ضمن جولة تشمل عددًا من العواصم الأوروبية، بدأها بزيارة إسبانيا، ومن المقرر أن يتوجه إلى لشبونة بعد زيارته لبروكسل اليوم، للقاء رئيس الوزراء لويس مونتينيجرو والرئيس مارسيلو ريبيلو دي سوزا، بهدف تعزيز التعاون في مجال الأمن والدفاع مع السلطات البرتغالية.

ومن المتوقع أن يوقع زيلينسكي على اتفاقية التزام أمني ثنائية، وفقًا لمكتب مونتينيجرو.

ولم يزر الرئيس الأوكراني البرتغال من قبل، والتي تعهدت في فبراير 2023 بتسليم ثلاث دبابات ثقيلة من طراز ليوبارد 2 إلى أوكرانيا.