الثلاثاء 18 يونيو 2024

مشاركون بمنتدى الإعلام العربي يؤكدون أهمية دور الشباب في نقل أحداث غزة عبر منصات التواصل

منتدى الإعلام العربي

عرب وعالم28-5-2024 | 20:08

أكد مشاركون في جلسة بمنتدى الإعلام العربي، أهمية الدور الكبير للشباب العربي الذي يقوم بنقل الأحداث في قطاع غزة بالصوت والصورة عبر منصات التواصل الاجتماعي، مشيرين إلى أن الحرب على غزة كشفت انحياز وسائل الإعلام الدولية التي كانت تتفاخر دائما بالموضوعية والمهنية والدقة في نقل الأحداث.

جاء ذلك خلال جلسة بعنوان "فلسطين بمنظور إعلامي عربي" ضمن فعاليات اليوم الثاني لــ "قمة الإعلام العربي"، اليوم /الثلاثاء/ في إمارة دبي، لمناقشة التعامل الإعلامي مع القضية الفلسطينية، حيث تحدث خلالها الإعلامي والكاتب عماد الدين أديب، والإعلامي والكاتب الإماراتي محمد الحمادي، رئيس تحرير موقع جسور بوست، وغسان شربل، رئيس تحرير صحيفة الشرق الأوسط، وأدارها الإعلامي صهيب شراير من قناة سكاي نيوز عربية.

وناقشت الجلسة - وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الإمارات (وام) - تعامل الإعلام العربي مع الوضع في قطاع غزة وازدواجية المعايير التي يتعامل بها الإعلام الغربي مع الأزمة، وغياب المعايير المهنية في تغطية بعض وسائل الإعلام للحرب وتجاهلها للوضع الإنساني في غزة ومعاناة سكانها.

وأكد عماد الدين أديب أن حرب غزة فُرض عليها تعتيم إعلامي هو الأكبر منذ الحرب العالمية الثانية، حيث منعت إسرائيل التغطية الإعلامية ودخول الصحفيين والمراسلين العرب والأجانب، موجها التحية للإعلاميين الذين مازالوا ينقلون الأوضاع على الأرض من قطاع غزة، منوها بالدور الاستثنائي الذي قامت به وسائل التواصل الاجتماعي في نقل الأحداث لحظة بلحظة وهو الدور الذي كانت تحلُّم به وسائل الإعلام التقليدية.

من جانبه، رأى الكاتب محمد الحمادي أن الإعلام العربي نجح في نقل الخبر، مشيرًا إلى ضرورة اصطفاف وسائل الإعلام العربي لكشف معاناة الفلسطينيين التي تحرك لها العالم أجمع تعبيرًا عن الرفض للأوضاع الإنسانية السيئة التي تسببت بها الحرب على أهل غزة.

بدوره، قال غسان شربل إن الإعلاميين العرب تحلوا بالمهنية في تغطية الحرب على غزة، وأبدوا تعاطفا كبيرا على الرغم من أن التغطية المثالية للحرب وحالة الدمار الكبير التي سببتها تتطلب تقديم الحقائق والمعلومات؛ وهو ما يخدم القضية أكثر من مجرد التعاطف معها.

وحول دور الإعلام الجديد ومنصات التواصل الاجتماعي في تغطية الحرب على غزة، أكد شربل أنه على الرغم من عدم مهنية وسائل الإعلام الجديد ودقة محتواها إلا أنها استطاعت نقل الصورة الحقيقية للأحداث من داخل القطاع.