الخميس 20 يونيو 2024

محافظ البحر الأحمر وقائد قوات الدفاع الشعبي والعسكري يشهدان تدريب «صقر 129»

تدريب صقر 129

محافظات29-5-2024 | 17:35

عمرو فارس

شهد اللواء عمرو حنفى، محافظ البحر الأحمر، واللواء أ.ح وليد حامد الحماقي، قائد قوات الدفاع الشعبي والعسكري، اليوم، فعاليات برنامج التدريب العملي المشترك لمجابهة الأزمات والكوارث بالمحافظة "صقر 129"، والذي يُنفذ في الفترة من 28 إلى 30 مايو الجاري.

يأتي هذا التدريب في إطار التعاون المثمر والوثيق بين المحافظة والقوات المسلحة، بهدف تنمية مهارات الأجهزة التنفيذية في مجابهة الأزمات والكوارث من خلال الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة بفعالية.

نقل اللواء الحماقي، قائد قوات الدفاع الشعبي والعسكري، تحيات الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة، والفريق أسامة عسكر، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، معبرًا عن فخره بالإعداد الدقيق والتنفيذ المتميز لتدريب "صقر 129" الذي يعكس مكانة البحر الأحمر كمحافظة سياحية عالمية. 

رحب المحافظ عمرو حنفى بجميع الحضور، مقدمًا شكره لقيادات القوات المسلحة وقيادة الدفاع الشعبي والعسكري على مجهوداتهم المبذولة لمواجهة الأزمات بالمحافظة، وأشاد بالتنسيق والتعاون المثمر بين الأجهزة التنفيذية وقوات الدفاع الشعبي والعسكري، مؤكدًا على دعم القيادة السياسية لمؤسسات الدولة لتحقيق التنمية الشاملة.

وأعرب اللواء عمرو حنفى في كلمته عن اعتزازه بالتنفيذ المتميز للتدريب العملي "صقر 129"، وهو عبارة عن محاكاة فعلية للازمة و آليات التعامل  بمواقع افتراضية بالمحافظة، مؤكدا جاهزية المحافظة لتنفيذ التدريب، موضحا أن المؤسسات القوية يجب أن تمتلك رؤية واضحة لمجابهة الأزمات من خلال الاستجابة السريعة والتحرك الفوري للحفاظ على الأرواح والممتلكات.

وأشار محافظ البحر الأحمر أن العصر الحديث أصبح يهتم بإدارة الأزمة والتي تقوم على أسس  ومفاهيم علمية.

وقد اهتمت الدولة بهذه المنظومة وكيفية الاستخدام الأمثل للإمكانيات المتاحة، وفى البحر الأحمر تم إنشاء مركز التحكم والسيطرة بديوان عام للتعامل الفوري مع المواطنين وكافة الأزمات والكوارث بأحدث التكنولوجيا.

وتعد المنظومة من أكبر المنظمات على مستوى أفريقيا لتحقيق السيطرة الكاملة على الأزمات والتعامل الفوري لها .

كما استعرضت الأجهزة التنفيذية بالمحافظة مدى استعدادها وجاهزيتها للتعامل مع الموقف التعبوي الذي حددته القوات المسلحة، موضحًا أن التدريب العملي المشترك يتم بالتعاون بين كافة الجهات المعنية لتحقيق أهداف منها الاستخدام الأمثل للمعدات والإمكانات المتاحة والتأكد من جاهزيتها، والتعاون بين الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، والقوات المسلحة لتأمين المنشآت ومواجهة الأزمات.

خلال الفعاليات، قام المحافظ  وقائد قوات الدفاع الشعبي بتفقد اصطفاف المعدات، بالإضافة إلى مخيم الإيواء الذي يضم 50 خيمة لإيواء 200 فرد، و20 خيمة خدمات، ووحدة اجتماعية، واستقبال، وحضانة، وثلاثة فصول تعليمية، وجامع وكنيسة، ومخزن للمواد الغذائية، وخيمتي عزل، ودورات مياه، وملاعب، وسيارات بريد وإسعاف وغيرها من الخدمات الأساسية.

  وفى سياق متصل كرم محافظ البحر الأحمر وقائد قوات الدفاع الشعبي والعسكري أسر الشهداء الذين قدموا أرواحهم دفاعًا عن الوطن، مؤكدين أن مصر لن تنسى من ضحوا بدمائهم وستظل تضحياتهم في أذهان الأجيال القادمة، كما تبادلا محافظ البحر الأحمر وقائد القوات الدفاع الشعبي الدروع الخاصة تعبيرا عن  تنفيذ التدريب بالشكل اللائق للمحافظة.

كما تقدم رئيس برلمان الشباب بالبحر الأحمر بطلب لحضور افتتاحات السيد رئيس الجمهورية والحصول على دورات تدريبية تن كيفية إدارة الأزمة وكيفية التعامل معها، أعرب قائد قوات الدفاع الشعبي ترحيبه بتنفيذ الدورات، كما أصدر محافظ  البحر الأحمر  تعليماته لجميع رؤساء المدن للبدء فى الإجراءات.