الجمعة 21 يونيو 2024

كارما الأفعال.. أسطورة يونانية تعكس نتيجة تحقيق ما يريده الإنسان بالكذب والخداع

كاسندرا

ثقافة29-5-2024 | 18:26

إسلام علي

تعكس أسطورة "أبولو وكاسندرا"، أهمية الصدق في الوعود في العلاقات، والتأثير الكبير لعقاب الإله على الإنسان، فضلا عن أن الإنسان لا يستطيع مواجهة القدر المحتوم، فهو لا يمكنه الوصول إلى أبعد ما خطط له من قبل الإله من البداية، حتى لو حاول تجاوز الحدود للوصول إلى ما يطمح بالكذب والخداع، فلا يمكنه مواجهة القدرالمحتوم.

في هذه الأسطورة اليونانية، يتجلى الحب المأساوي والعقاب الإلهي القاسي، فتبدأ القصة بـ"كاسندرا"، ابنة بريام، ملك طروادة، المعروفة بجمالها وذكائها الخارق، وأبولو، إله الشمس والنبوءة، الذي وقع في حبها، فاتفقا سويا على أن يمنحها أبولو هبة النبوءة وذلك في مقابل الزواج منه، ووافقت كاسندرا على هذا العرض.
 بعد أن حصلت كاسندرا على الهبة، تراجعت عن وعدها ورفضت الزواج من أبولو، غضب أبولو من خيانتها، ولم يتمكن من سحب الهبة منها، لكنه لعنها بأن لا يصدق أحد نبوءاتها، فأصبحت نعمة التنبوء لا قيمة لها.

وكانت إحدى نبوءاتها الهامة، تتعلق بسقوط طروادة، حيث حذرت كاسندرا أهل طروادة من الحصان الخشبي الذي سيدخله الإغريق كهدية لهم لكي يتسنى لهم أقتحام المدينة بسهولة، فلم يصدقها أحد، ونتيجة لذلك سقطت المدينة عندما خرج المحاربون الإغريق من داخل الحصان ليلا وفتحوا بوابات المدينة.

تظهر هذه الأسطورة الصراع القائم في الميثولوجيا اليونانية بين الألهة والبشر، حيث تتصرف الآلهة بطرق يعتبرها البشر غير مناسبة  لهم، رغم أنها نتيجة لأفعالهم، وحملت هذه الأسطورة العديد من الرسائل، منها أن الهبات تأتي دائما مع تبعات غير متوقعة، وأن القبول بشيء دون معرفة كاملة له قد يكون محفوفا بالمخاطر، كما تحذر الأسطورة البشر من خيانة وعودهم مع الآلهة، حيث يترتب على ذلك نتائج غير متوقعة تحول الهبات والإبداع إلى تراب لا قيمة له.

ألهمت هذه الأسطورة العديد من الكتاب المعاصرين، ومنهم على سبيل المثال، الشاعرة الأمريكية، إدنا سانت فنسنت، فاستوحت شخصية كاسندرا في أحد أعمالها، فضلا عن تأثير شخصية كاسندرا في العديد من الأعمال الأدبية الأخرى ذات الموضوعات الخاصة بالنبوءة والتجاهل.
استلهم الفنانون من قصة كاسندرا، وظهرت في العديد من اللوحات والمنحوتات التي تصور اللحظات المأساوية من حياتها، خاصة عندما تنبأت بسقوط طروادة ولم يصدقها أحد، وعلى الجانب الموسيقي، ألهمت قصة كاسندرا العديد من الملحنين لكتابة مقطوعات موسيقية وأوبرات تعكس المأساة في حياتها، وعلى سبيل المثال، هناك أعمال موسيقية تناولت قصة سقوط طروادة وركزت على دور كاسندرا.
وفي علم النفس، يستخدم مصطلح "متلازمة كاسندرا" لوصف حالة الأفراد الذين يعانون من الاكتئاب أو القلق بسبب عدم تصديق الآخرين لهم عندما يحذرون من شيء ما أو يتوقعون حدوث مشكلة.