الأحد 22 سبتمبر 2024

الصحة: افتتاح وتطوير 20 قسما للعلاج الطبيعي بالمستشفيات والوحدات الصحية بـ 10 محافظات

الدكتور حسام عبدالغفار

أخبار30-5-2024 | 10:06

حسن محمود

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن افتتاح وتطوير 20 قسمًا للعلاج الطبيعي في مستشفيات ووحدات صحية في 10 محافظات، بهدف تحسين الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين في جميع أنحاء البلاد، وذلك خلال الفترة من يناير وحتى نهاية مارس 2024.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أنه تم افتتاح قسم العلاج الطبيعي في مستشفى حميات حلوان بمحافظة القاهرة، وأنه يتم حاليًا إنشاء قسم للعلاج الطبيعي في وحدة طب الأسرة بردين بمركز الزقازيق بمحافظة الشرقية، كما تم تجهيز وتشغيل قسم العلاج الطبيعي في وحدة طب الأسرة بالتلين بمركز منيا القمح بالشرقية.

وأضاف "عبد الغفار" أنه تم افتتاح 3 أقسام للعلاج الطبيعي في محافظة كفر الشيخ بوحدات المنشة الشرقية والمنشية الغربية بإدارة سيدي غازي الصحية وقبريط بإدارة فوة، وأنه تم تجهيز قسم العلاج الطبيعي في مستشفى بيلا المركزي بالمحافظة بأجهزة تيار كهربي حديثة، وتزويد جهاز بوحدة شابا بإدارة دسوق الصحية.

وتابع "عبد الغفار" بالقول إنه تم أيضًا افتتاح 3 أقسام أخرى للعلاج الطبيعي في محافظة القليوبية والمنوفية والدقهلية، بالإضافة إلى تشغيل قسم العلاج الطبيعي في مستشفى حميات التل الكبير بمحافظة الإسماعيلية.

وأشار الدكتور محمد نادي، رئيس الإدارة المركزية للطب العلاجي، إلى تزويد جهاز ليزر لقسم العلاج الطبيعي في مستشفى الغردقة العام بمحافظة البحر الأحمر، وتزويد قسم العلاج الطبيعي بوحدة طب الأسرة بمنطقة الجمرك بالإسكندرية بأجهزة تنبيه كهربائية وموجات صوتية وأشعة تحت الحمراء، وقسم العلاج الطبيعي بمركز الصحة المهنية بجهازين لأشعة تحت الحمراء ومخدة حرارية ومجموعة من المستلزمات الطبية لأطفال الشلل الدماغي.

وأضاف "نادي" أنه تم إضافة غرفة لتأهيل أطفال الشلل الدماغي في مركز تأهيل أطفال ذوي الهمم الجديد بمستشفى أطفال الرمل، وتفعيل منظومة التشخيص عن بُعد في مستشفيي أجا والشيخ زايد بمحافظة الدقهلية.

وأوضح "نادي" أنه تم عقد عدة ندوات تثقيفية للمواطنين بالتعاون مع 5 مراكز طبية في القاهرة والشرقية، لتوعية الناس بدور العلاج الطبيعي في علاج خشونة الفقرات العنقية والآلام العضلية والتهاب العصب السابع والمفاصل، بالإضافة إلى تنفيذ 24 دورة تدريبية لممارسي وأخصائيي العلاج الطبيعي في عدة محافظات، بهدف تطوير الكوادر البشرية ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمرضى.