الثلاثاء 18 يونيو 2024

جوتيريش يدعو إلى تجديد الالتزام "بحفظة السلام التابعين للأمم المتحدة"

أنطونيو جوتيريش

عرب وعالم30-5-2024 | 12:34

دار الهلال

 دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إلى تجديد الالتزام بحفظه السلام التابعين للأمم المتحدة الذين يعملون من أجل السلام. جاء ذلك في رسالة وجهها جوتيريش بمناسبة "اليوم الدولي لحفظة السلام التابعين للأمم المتحدة"، ونشرها الموقع الرسمي للأمم المتحدة. وأشاد جوتيريش بهذه المناسبة بأكثر من 76 ألف جندي من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة الذين يجسدون المثل الأعلى للإنسانية، وهو إرساء السلام.

وقال جوتيريش إن أصحاب الخوذ الزرقاء، الذين ينتمون إلى أكثر من 120 دولة، يخدمون في 11 عملية سلام في المناطق المتضررة من الصراعات في أفريقيا وآسيا وأوروبا والشرق الأوسط.

وأشار إلى أنه يوما بعد يوم، ومع وجود مخاطر شخصية كبيرة، يعمل هؤلاء النساء والرجال بشجاعة في بعض الأماكن الأكثر خطورة وغير المستقرة على وجه الأرض لحماية المدنيين، ودعم حقوق الإنسان، ودعم الانتخابات وتعزيز المؤسسات ، موضحا أنهم جزء من تقليد طويل، فعلى مدار أكثر من 75 عاما، دعمت قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة المجتمعات التي هزتها الصراعات والاضطرابات عبر 71 بعثة، وأن أكثر من 4300 فرد ضحوا بأرواحهم أثناء خدمتهم تحت راية الأمم المتحدة.

وأشار الأمين العام إلى أن حفظة السلام التابعين للأمم المتحدة بحاجة إلى دعم العالم ليكون بمقدورهم الاستجابة لتحديات اليوم والغد.