السبت 22 يونيو 2024

قانوني يوضح فرص إنقاذ الشحات من أزمة الشيبي

الشحات والشيبى

الجريمة30-5-2024 | 15:19

هويدا على

بعد أن قضت محكمه الجنح في أول درجه بإدانة اللاعب حسين الشحات بالحبس لمدة سنة مع إيقاف التنفيذ لمدة 3 سنوات، وتغريمه 100 ألف جنيه، وحرمانه من عضوية أي هيئة رياضية في اتهامه بالتعدي على لاعب نادى بيراميذر، المغربى محمد الشيبي، أثناء المباراة التي جمعت فريقهما.

القانوني أيمن محفوظ المحامي، بالاستئناف العالي ومجلس الدولة، يوضح موقف الشحات فيقول إنه يجوز للشحات أن يقدم استئناف علي الحكم  في خلال 10 أيام، وقد تقضي محكمة الاستئناف بقضاء جديد سواء بالبراءة او بالإدانة ولكن في حدها الأقصى للعقاب لن تحكم محكمة الاستئناف بأقصى من العقوبة المقضي  بها في محكمة أول درجه وهي الحكم بالإيقاف.

ولكن إذا قدم حسين الشحات تصالح مع الشيبي فان المحكمة تقضي بانقضاء الدعوي الجنائية بالتصالح، ولكن إذا أيدت محكمه الاستئناف حكم أول درجه فسيكون هناك فرصه للشحات حتى لا تكون سابقة إجرامية في تاريخه أن يطعن أمام محكمة النقد وقد تقضي المحكمة بما تراه ولكن إذا قدم تصالح قد تأخذ به محكمه النقض.

بدأت الأزمة بين الشحات والشيبي خلال مباراة في الدور الثاني من الموسم الماضي، حيث فاز بيراميدز على الأهلي بثلاثية نظيفة. في تلك المباراة، قام حسين الشحات بصفع الشيبي على وجهه، مبررًا ذلك بأن الشيبي تعمد إهانته.

أعاد محمد الشيبي إشعال الأزمة بلجوئه إلى المحكمة المدنية، متهمًا الشحات بالاعتداء عليه والقذف والإهانة والتهديد بالإيذاء الجسدي، مما ترتب عليه إيذاء نفسي وجسدي عقب نشر فيديوهات واقعة الصفع على مواقع التواصل الاجتماعي في يوليو الماضي. وبعد التحقيقات، أحيل حسين الشحات إلى محكمة جنح مدينة نصر بالقاهرة.

- الجلسة الأولى (18 أبريل 2024): تغيب حسين الشحات عن الحضور، وقررت المحكمة تأجيل الجلسة إلى 9 مايو للاطلاع.

- الجلسة الثانية (9 مايو 2024): شهدت مرافعة المحامي أشرف عبدالعزيز، دفاع حسين الشحات، الذي طالب باستدعاء عدد من المسؤولين الرياضيين للإدلاء بشهاداتهم حول الواقعة.

كما أشار محامي محمد الشيبي إلى اعتراف الشحات في برنامج رمضاني باعتذاره للشيبي ولوالدته، مشيرًا إلى أن والدة الشيبي تعرضت لوعكة صحية بعد مشاهدة مشهد الضرب.

الاكثر قراءة