الثلاثاء 18 يونيو 2024

نصر الدين عزام: اتحاد الكرة خالف الدستور والقانون في عقوبة الشيبي

نصر الدين عزام

ملاعب الهلال31-5-2024 | 19:13

أنس مصباح

أكد نصر الدين عزام المحاضر الدولي في القانون الرياضي، أن اتحاد الكرة خالف لوائح الفيفا والدستور والقانون المصري، بتوقيع عقوبة على محمد الشيبي لاعب بيراميدز.

وأضاف أن المادة ٥٨ فقرة ٣ من النظام الأساسي للفيفا لا تحظر اللجوء إلى القضاء العادي في الحالات التي تخرج عن اختصاص الاتحادات، طالما هناك نص قانوني ملزم باختصاص المحكمة الحصري مثل نظر الدعوى الجنائية. وهو الذي تحترمه الفيفا وفي كافة الدول دون اعتبار هذا مخالفًا للوائح الفيفا.

وأضاف قائلًا: صدرت عقوبات جنائية كثيرة من القضاء العادي على لاعبين في وقائع اعتداء أثناء أو بعد المباريات في أكبر الدوريات وفقا لاختصاص المحكمة و ذلك بخلاف العقوبات الرياضية التأديبية التي تصدرها الاتحادات الرياضية عن نفس الواقعة وفقا لاختصاصها، حيث لا يتم إعفاء الرياضيين من مسئوليتهم الجنائية لما يرتكبوه من مخالفات للقانون و التي يخضع الشق الجنائي فيها لنظر القضاء العادي حصريا حتى وإن كانت أثناء أو بعد المباريات.

وقال إن هناك العديد من الامثلة على ذلك كما يلي.. ١) براندوا البرازيلي لاعب نادي باستيا الفرنسي – 2014 قام اللاعب براندوا البرازيلي لاعب نادي باستيا الفرنسي بالتعدي بالضرب على اللاعب تياغو موتا لاعب باريس سان جيرمان بعد انتهاء المباراة. حكم عليه بالسجن لمدة شهر وغرامة 20 الف يورو وايقاف ستة أشهر من قبل الاتحاد الفرنسي لكرة القدم.

٢) رشيد بوزان لاعب سبارتا روتردام – 2005 أثناء مباراة سبارتا ضد إيجلز وبسبب التدخل لمروع من رشيد بوزان على اللاعب الهولندي نيلس كوكمايير مما أدى إلى الاصابة الشديدة التي تعرض لها نيلس و أدت إلى إنهاء مسيرته الكروية. 🔸️حكم عليه بالسجن لمدة ستة أشهر مع وقف التنفيذ، وغرامة قدرها 100 ألف يورو، بتهمة الضرب العنيف.

٣) دنكان فيرجسون لاعب ايفرتون – 1994 اعتدى لاعب ايفرتون على اللاعب روفرز جون ماكستاي لاعب رينجرز، بالضرب أثناء المباراة. حكم عليه بالحبس لمدة ثلاثة أشهر و ذلك بخلاف العقوبة الرياضية ايقاف 12 شهر من الاتحاد الاسكتلندي لكرة القدم.

٤) جوي بارتون لاعب مانشتسر سيتي – 2007 أعتدى لاعب مانشستر سيتي جوي بارتون على زميله عثمان دابو بالضرب أثناء التدريب . تم إيقاف جوي بارتون من قبل الاتحاد الإنجليزي، وحكم عليه بالسجن لمدة أربعة أشهر مع وقف التنفيذ، ودفع 3000 جنيه إسترليني كتعويض. ٥٤) جون تيري لاعب تشيلسي – 2012 اعتدى لاعب تشيلسي على مدافع كوينز بارك أنتون فرديناند بالسب لفظاً أثناء المباراة. صدر عقوبة رياضية من الاتحاد الانجليزي بالايقاف لمدة أربعة أشهر وغرامة مالية قدرها 220 ألف جنيه استيرلي، و نظرت المحكمة الدعوة ضد تيري و لكن لم تصدر عقوبة جنائية ضده.

٥) جيمس كوتريل لاعب انجليزي - 2006 أثناء مباراة في كأس الاتحاد الانجليزي 2006، قام كورتريل بالتعدي بالضرب على وجه اللاعب شون ريج لاعب فريق بريستول روفرز. 🔸️عاقبت المحكمة كورتريل بالحبس أربعة أشهر، كما قرر الاتحاد الانجليزي ايقافه لمدة أربعة أشهر أيضاً.

في ضوء الامثلة المذكورة يثبت انه لا يتم معاقبة اللاعبين رياضيا بسبب صدور تلك الأحكام من القضاء العادي في وقائع مماثلة لحالة الشيبي و ان اختصاص القضاء بالنظر في الدعوى الجنائية في حالة ارتكاب الرياضي لاعتداء بالسب أو الضرب اثناء أو بعد المباراة بغض النظر عن الحكم الذي يتم اصداره سواء بادانة أو براءة كل من يقوم باعتداء و هو ما يجوز استئنافه في كل الاحوال.

وشدد على أن العدالة و المساواة في تفعيل تطبيق القانون و اللوائح بشكل صحيح على كافة اطراف المنظومة الرياضية و خاصة في حالة ارتكاب اي مخالفة هو الضمان الأساسي لتحقيق تطور حقيقي للرياضة المصرية و تفادي تكرار مثل تلك الوقائع التي لا نرغب اكيد في حدوثها.

وأضاف أن قانون الرياضة المصري نص في الباب العاشر على العقوبات الجنائية التي يمكن صدورها بخلاف العقوبات المذكورة في قانون العقوبات على كل من يقوم بمخالفة القانون كما هو متبع في كل الدول دون الاخلال بالعقوبات الرياضية التأديبية التي قد تصدرها الاتحادات الرياضية ايضا عن نفس الواقعة وقال إني مادة ٨٨ من قانون الرياضة المصري تنص على" يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تزيد على مائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من استخدم القوة أو العنف أو التهديد أو الترويع ضد لاعب أو حكم أو أحد أعضاء الأجهزة الفنية أو الإدارية للفرق الرياضية...".

 أما مادة ٩٤ من قانون الرياضة فتؤكد "...ولا تحول هذه العقوبات الواردة بالباب العاشر دون توقيع الهيئات الرياضية للعقوبات الإدارية التبعية الواردة بالنظم الأساسية لهذه الهيئات."