الخميس 20 يونيو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 1 يونيو.. ميلاد مارلين مونرو ووفاة خليل مطران

خليل مطران

تحقيقات1-6-2024 | 00:54

يوافق اليوم 1 يونيو ذكرى ميلاد الممثلة الأمريكية الشهيرة مارلين مونرو، كما تحل اليوم ذكرى رحيل شاعر القطرين خليل مطران، وذكرى عدد من الأحداث التاريخية الأخرى.

 

فتح مدينة حمص

في مثل هذا اليوم عام 636 - المسلمون بقيادة أبو عبيدة بن الجراح يفتحون مدينة حمص بعد أن حاصروها حصارًا شديدًا فاضطرت المدينة إلى طلب الصلح فكتب المسلمون لأهلها كتابًا بالأمان على أنفسهم وأموالهم.

 

مذبحة تولسا العرقية

في مثل هذا اليوم عام 1921 - مذبحة تولسا العرقية عندما هاجم حشود من السكان البيض السكان السود والشركات المملوكة لهم في منطقة غرينوود في تولسا، أوكلاهوما، بالولايات المتحدة الأمريكية إذ قُتل فيها مئات من الأمريكيين السود.

ميلاد مارلين مونرو

في مثل هذا اليوم عام 1926 – ميلاد مارلين مونرو، ممثلة أمريكية ومن أشهر الممثلات في العالم حتى اليوم وتوفيت في 5 أغسطس 1962 في ظروف غامضة حتى اليوم فالبعض يرجع السبب إلى انتحارها والبعض يرجح أنه تم اغتيالها.

 

وقف إطلاق النار في سوريا

في مثل هذا اليوم عام 1945 - رئيس الحكومة الفرنسية شارل ديغول يعلن أنه أمر القوات الفرنسية في سوريا بوقف إطلاق النار استجابة للمطالب البريطانية بهدف إتاحة الفرصة للمشاورات بين فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة والدول العربية حول الوضع في الشرق الأدنى.

 

جلاء الإيطاليين عن ليبيا

في مثل هذا اليوم عام 1949 - جلاء الإيطاليين عن ليبيا والملك محمد إدريس السنوسي يعلن استقلال «دولة برقة» عن الاستعمار الايطالي، الذي وقع عليها عام 1911.

 

وفاة خليل مطران

في مثل هذا اليوم عام 1949 – وفاة خليل مطران، شاعر لبناني عاش معظم حياته في مصر أُطلق عليه لقب «شاعر القطرين» ويقصد بهما مصر ولبنان، وبعد وفاة حافظ وشوقي أطلقوا عليه لقب «شاعر الأقطار العربية»، حيث كان أحد الرواد الذين اخرجوا الشعر العربي من أغراضه التقليدية والبدوية إلى أغراض حديثة تتناسب مع العصر كما ادخل الشعر القصصي والتصويري للأدب العربي، وتوفي عن عمر يناهز (76 سنة.

 

 

إقرار فرنسي باستقلال تونس

في مثل هذا اليوم عام 1955 - استقلال تونس، عن الاحتلال الفرنسي، ففي هذا العام أقرت حكومة منداس فرانس بالاستقلال الداخلي لتونس، وتم الاستقلال التام سنة 1956 وتأسست جمهورية برئاسة الحبيب بورقيبة، وبعدها في نفس اليوم عام 1959 صدر الدستور التونسي.

 

إلغاء الملكية في اليونان

في مثل هذا اليوم عام 1973 - رئيس الوزراء اليوناني جيورجيوس بابادوبولوس يلغي الملكية، وتم إقرار هذا الإلغاء في استفتاء عام 1974.

 

مصرع ملك نيبال وزوجته وأولادته

في مثل هذا اليوم عام 2001 - مصرع الملك النيبالي بيرندرا وزوجته وأبنائه وإخوانه وأخواته الذين كانوا على سلم العرش بعد أن أطلق ابنه ولي العهد الأمير ديبندار بيكرام النار عليهم، وأخيه جيانندرا يتولى الحكم.

 

أول رئيس انتقالي للعراق بعد سقوط حكومة صدام حسين

في مثل هذا اليوم عام 2004 - غازي الياور يتولى رئاسة العراق لفترة انتقالية ليكون الرئيس الأول للعراق بعد سقوط حكومة صدام حسين عام 2003 بعد الغزو الأمريكي.

 

افتتاح أطول نفق في العالم

في مثل هذا اليوم عام 2016 - افتتاح نفق قاعدة غوتارد في جبال الألب السويسرية، ليصبح أطول وأعمق نفق سكة حديدية في العالم.