الثلاثاء 18 يونيو 2024

السبكي: «جيتيكس أفريقيا» خطوة مهمة لتعزيز مكانة مصر في مجال الرعاية الصحية

الدكتور أحمد السبكي

أخبار31-5-2024 | 21:20

دار الهلال

شارك الدكتور شريف كمال، المستشار لشؤون الصيدلة والدواء، والدكتور مازن علاء الدين، المشرف العام على التعاون الدولي، في مؤتمر World Future Health Congress Africa الذي أقيم ضمن فعاليات مؤتمر Gitex Africa في المغرب من 29 إلى 31 مايو، نيابة عن الدكتور أحمد السبكي، رئيس هيئة الرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان.

يُعد مؤتمر Gitex Africa من أبرز الفعاليات التقنية والطبية على مستوى القارة، حيث يجمع كبار المسؤولين والخبراء في مجال الصحة من مختلف دول العالم، بهدف مناقشة أحدث الابتكارات والتقنيات في الرعاية الصحية، وتعزيز التعاون الدولي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في هذا المجال.

خلال المؤتمر، تمت مناقشة سبل التعاون مع شركة أوراكل الفرنسية لبناء استراتيجية صحية متكاملة تعتمد على البيانات وحوكمة العمليات باستخدام أحدث التكنولوجيا. الهدف من ذلك هو تحسين جودة الرعاية الصحية من خلال تطبيقات متطورة في إدارة دورة الإيرادات وإدارة المخازن في المنشآت الصحية.

وخلال مشاركة وفد الهيئة بالمؤتمر، عُقد اجتماع مع ممثلي شركة مايكروسوفت لبحث استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال الصحة، وتناول الاجتماع كيفية تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحسين جودة الرعاية الصحية وكفاءة الخدمات الصحية المقدمة.

وفي إطار المؤتمر، زار الوفد المصحة الدولية بمراكش، والتقة رئيس مجلس إدارة المصحة، والتي تعتبر واحدة من أكبر المستشفيات في القطاع الخاص، وقد تم الاتفاق على عقد زيارات متبادلة ونقل خبرات الهيئة في تكويد المعامل، وتقديم الدراسات، ودعم المستشفى في تطوير الخدمات العلاجية بالتعاون مع وزارة الصحة المغربية. كما تم التأكيد على تعزيز مجالات التعاون الدولي ووضع المؤسسات الصحية المغربية على الخريطة الصحية العالمية.

شارك الدكتور شريف كمال، مستشار رئيس هيئة الرعاية الصحية لشؤون الصيدلة وإدارة الدواء، في جلسة تناولت موضوع الصيدلة واستخدام العلاج الجيني، حيث عرض التجربة المصرية الرائدة في التغطية الصحية الشاملة، كما ألقى الضوء على كيفية استفادة مصر من التكنولوجيا الحديثة في تحسين خدمات الرعاية الصحية وتقديم العلاجات المتقدمة للمرضى ، بما يضمن تقديم دواء آمن وفعال للمتعاملين بنظام التأمين الصحي الشامل.

بالإضافة إلى ذلك، شارك الدكتور مازن علاء الدين، المشرف العام على التعاون مع منظمات التنمية الدولية، في جلسة استعرض خلالها التحربة المصرية في التحول من الدعم الفني من منظمات التنمية الدولية إلى تبني المشاريع المستدامة، تناولت الجلسة كيفية تعزيز الاستدامة في مشروعات الرعاية الصحية والاعتماد على الموارد المحلية لتحقيق التقدم والنمو المستدام في القطاع الصحي.

وفي هذا السياق، أكد الدكتور أحمد السبكي، رئيس هيئة الرعاية الصحية، والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، أن المشاركة في مؤتمر جيتيكس أفريقيا تعتبر خطوة هامة لتعزيز مكانة مصر في مجال الرعاية الصحية على المستوى الأفريقي والدولي، وأوضح: أن هذه المشاركة توفر فرصة قيمة للتفاعل مع كبار المسؤولين والخبراء الدوليين وتبادل الأفكار والخبرات حول أحدث الابتكارات والتقنيات في مجال الصحة.

وأضاف رئيس هيئة الرعاية الصحية، أن هذا المؤتمر يتيح بناء شراكات استراتيجية مع شركات التكنولوجيا الرائدة مثل أوريكال ومايكروسوفت، وبما يسهم في تعزيز استخدام التكنولوجيا المتقدمة في تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، كما أن هذه الشراكات تدعم جهود مصر في تحقيق أهداف التغطية الصحية الشاملة وتقديم خدمات صحية عالية الجودة تتماشى مع المعايير العالمية