الثلاثاء 18 يونيو 2024

«الرعاية الصحية»: لدينا 300 منشأة طب أسرة و33 مستشفى لتقديم الخدمة الطبية المتميزة

جانب من الاجتماع

أخبار1-6-2024 | 10:40

دار الهلال

عُقد اجتماع بين الدكتور أحمد السبكي، رئيس هيئة الرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، وكارلوس أوليفر كروز، رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في مصر "IOM" التابعة للأمم المتحدة، والوفد المرافق له، وذلك في مقر هيئة الرعاية الصحية بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمناقشة سبل التعاون المشترك بين الجانبين.

في بداية الاجتماع، تم تقديم نظرة عامة حول التطورات الجديدة في النظام الصحي المصري، مع التركيز على مشروع التأمين الصحي الشامل، إذ يعد مشروع التأمين الصحي الشامل ذراع الدولة الرئيسية في تنظيم وتطوير خدمات الرعاية الصحية، وتم مناقشة مستويات الخدمة الصحية المقدمة للمواطنين وفقًا لنظام التأمين الصحي الشامل.

تم شرح أهمية خدمات الرعاية الأولية التي تقدمها وحدات ومراكز طب الأسرة، والتي تغطي 80% من الاحتياجات الصحية للمواطنين. كما تم التطرق إلى توسع هذه الخدمات في المحافظات التي تطبق مشروع التأمين الصحي الشامل، حيث وصل عدد وحدات ومراكز طب الأسرة في المرحلة الأولى إلى أكثر من 300، وتم التركيز أيضًا على المستشفيات التي تقدم خدمات ثانوية وثالثية، والتي وصلت عددها إلى 33 مستشفى في محافظات بورسعيد والأقصر والإسماعيلية وجنوب سيناء والسويس وأسوان.

فيما تم استعراض رحلة المريض داخل المنشأة سواء للمرضى المصريين من منتفعي التأمين الصحي الشامل أو غير المصريين، وبحث إمكانية إدراج المهاجرين في الحصول على خدمات الطبية من خلال المنشآت الصحية التابعة للهيئة وتحت مظلة برنامج السياحة العلاجية الخاص بهيئة الرعاية الصحية.

 

وأعلن الدكتور أحمد السبكي رئيس هيئة الرعاية الصحية، أن تم الاتفاق من حيث المبدأ على توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة و IOM ، مؤكدًا أن أوجه التعاون سترتكز على العديد من المحاور، أبرزها تدريب مقدمي الخدمة الطبية، علاج اللاجئين والمهاجرين ضمن برنامج السياحة العلاجية لهيئة الرعاية الصحية تحت شعار العلامة التجارية "نرعاك في مصر"، يأتي ذلك في إطار تعميق الشراكة الاستراتيجية بين الهيئة والمنظمة الدولية للهجرة.

وقال رئيس هيئة الرعاية الصحية، أنه من المقرر تفعيل التعاون بمحافظات الصعيد أسوان والأقصر ، كونهم المحافظات التي تضم العديد من المهاجرين وعلى وجه الخصوص محافظة أسوان التي يتخطى نسبة غير المصريين فيها نسبةالمصريين، لافتًا  أنه سيمتد التعاون بين الجانبين ليشمل محافظات القناة، وباقي محافظات الجمهورية تباعًا مع التسلسل المرحلي لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل.

ودعا رئيس هيئة الرعاية الصحية، وفد المنظمة الدولية للهجرة لجولة بمنشآت هيئة الرعاية الصحية للاطلاع على التجهيزات العالمية للمنشآت وآليات الرقمنة والحوكمة داخل المنشآت، لافتًا أن لدينا منشأتين حاصلتين على اعتماد اللجنة الدولية للجودة JCI وهم مستشفى شرم الشيخ الدولي بجنوب سيناء، ومجمع الإسماعيلية الطبي بالإسماعيلية، وللتعرف على مستوى الخدمات الطبية المقدمة والوقوف على معدلات رضاء المنتفعين عن مستوى الخدمة الطبية المقدمة.

ومن جانبه، أعرب السيد كارلوس أوليفر كروز، رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في مصر، عن خالص شكره وتقديره للهيئة، على الترحيب وحفاوة الاستقبال، مؤكدًا أن مصر بلد محوري للمنظمة وتتمتع بمكانة إقليمية ودولية متميزة، وهو ما جعلها تضم العديد من اللاجئين والمهاجرين من كافة الجنسيات ولعل الأكثر من اللاجئين السودانيين.

كما أشار "كروز" إلى أهمية التعاون المثمر مع هيئة الرعاية الصحية والذي يسهم في الدعم الصحي والنفسي للاجئين والمهاجرين، مؤكدا استعداد المنظمة للمزيد من أوجه التعاون مع الهيئة لما قدمته من طفرة نوعية في مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين بمحافظات المرحلة الأولى، متطلعًا إلى فتح آفاق أوسع للتعاون بين الهيئة والمنظمة الدولية للهجرة.

وشمل وفد المنظمة الدولية للهجرة IOM ، دكتور سمير حاجيعبدولي، مسؤول برامج صحة المهاجرين، والدكتور وسام النهري منسق برامج صحة المهاجرين، ومن هيئة الرعاية الصحية كل من الدكتور مجدي بكر، مستشار رئيس هيئة الرعاية الصحية للشؤون الفنية، والدكتور أحمد حماد، مستشار رئيس هيئة الرعاية الصحية للسياسات والنظم الصحية، والدكتورة ريهام سلامة، مدير السياحة العلاجية بالهيئة، والدكتورة نوران الدسوقي، رئيس وحدة اقتصاديات الصحة بالهيئة.