الثلاثاء 18 يونيو 2024

وزير الزراعة يفتتح معامل بناء القدرات لأبحاث تحلية المياه بمركز بحوث الصحراء

جانب من الافتتاح

أخبار1-6-2024 | 18:46

دار الهلال

افتتح وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد القصير، معامل بناء القدرات لأبحاث تحلية المياه بمركز بحوث الصحراء، وذلك بتمويل من هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، بحضور كبار الشخصيات في القطاع الزراعي، بما في ذلك رئيس مركز بحوث الصحراء الدكتور حسام شوقي ورئيس مركز البحوث الزراعية الدكتور عادل عبدالعظيم، إلى جانب قيادات وزارة الزراعة والباحثين.

وأكد وزير الزراعة، في تصريحاته بعد الافتتاح، أهمية هذه الوحدة في سياق توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لترشيد استخدام المياه وتعزيز كفاءة المياه الجوفية واستدامتها، بالإضافة إلى التركيز على تصنيع وحدات تحلية المياه الصغيرة.

كما أشاد القصير بإمكانيات المركز ودعا إلى تعظيم الاستفادة من مخرجات المشروعات وتوسيع نطاق البحوث التطبيقية التي تأثر إيجاباً على أرض الواقع.

كما دعا إلى توحيد الجهود بين مختلف المعامل المشابهة في مركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء لتحقيق أقصى استفادة من الأجهزة وإمكانيات الباحثين في الوزارة.

من جانبه، أكد رئيس مركز بحوث الصحراء أن افتتاح المعمل جاء في إطار زيارة وزير الزراعة للمركز اليوم، حيث عُقِدَ اجتماع مع الباحثين في مركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء، بهدف نقل رسائل وتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن أهمية الاهتمام بالبحوث التطبيقية التي تخدم قطاع الزراعة.

وأوضح أن المعمل يضم أحدث الأجهزة المتخصصة في تحليل عينات المياه والتربة، بالإضافة إلى عينات الأغشية المستخدمة في تحلية المياه.

ويتضمن أيضًا جهازًا لقياس النظائر المستقرة، الذي يُستخدم لتحديد عمر المياه في الخزان الجوفي وتحديد مصادر التلوث للمياه الجوفية.

كما يحتوي على جهاز لقياس مساحة السطح للمواد النانوية، وهو مرافق يُعد ضروريًا لتقديم البحوث المتقدمة والخدمات العلمية ذات الجودة.

قام القصير بزيارة معمل تحليل عينات المياه والتربة ومعمل توصيف عينات الأغشية، حيث يتوفر فيها أحدث الأجهزة مثل المسح الضوئي الإلكتروني وقياس تحليل العناصر الثقيلة والطيارة، بالإضافة إلى زيارة معمل البيئة النباتية الذي يضم جهاز HBLC، وزيارة تصنيع أغشية التناضح العكسي، والتي تشمل الماكينات الخاصة بتصنيع الأغشية، والتي تمثل خط إنتاج متكامل.

كما قام بالاطلاع على مخرجات المشروعات المختلفة مثل مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر، ومشروع أغشية التقطير الغذائي، ومشروع معالجة المياه بالحافز الضوئي.

وعُقد اجتماع اليوم في مقر مركز بحوث الصحراء، بحضور عدد من الباحثين من مركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء.

تم خلال الاجتماع نقل رسائل وتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي للباحثين وقيادات الوزارة بضرورة الاهتمام بالبحوث التطبيقية التي تخدم قطاع الزراعة وتسهم في تحقيق الأمن الغذائي.