الثلاثاء 18 يونيو 2024

زيلينسكي يدعو مسؤولي الدفاع على مستوى العالم لحضور القمة السويسرية عن أوكرانيا

زيلينسكي

عرب وعالم2-6-2024 | 15:47

دار الهلال

دعا الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، مجموعة من كبار مسؤولي الدفاع على مستوى العالم لحضور القمة السويسرية عن أوكرانيا، مشيرا إلى استعداد أوكرانيا لسماع مقترحات وأفكار مختلفة بشأن إنهاء الحرب مع روسيا.

جاء ذلك خلال قمة الأمن الآسيوية السنوية المعروفة باسم /حوار شانجريلا/ والتي تضم أكثر من 500 مندوب من نحو 40 دولة.

وقال زيلينكسي إنه "يشعر بخيبة الأمل لأن بعض زعماء العالم لم يؤكدوا حتى الآن حضورهم المؤتمر المقرر عقده في سويسرا"، وفقا لما أوردته وكالة أنباء "أسوشيتد برس" الأمريكية.

ولم يحدد الرئيس الأوكراني أي دولة بالاسم، لكن المشاركة المحتملة للصين باعتبارها أهم حليف لروسيا تعتبر مسألة مهمة بالنسبة لأوكرانيا.

وقال زيلينسكي إن :"أوكرانيا لديها مقترحات لتقديمها في القمة كأساس للسلام منها معالجة الأمن النووي والأمن الغذائي والإفراج عن المحتجزين خلال الحرب كما أننا مستعدون لسماع مختلف المقترحات والأفكار التي تقودنا إلى نهاية الحرب وتحقيق سلام مستدام وعادل".

وذكر أنه كلما زادت المشاركة زاد احتمال أن تضطر روسيا إلى الاستماع، وقال "يمكن للأغلبية العالمية بمشاركتها أن تضمن تنفيذ ما تم الاتفاق عليه بالفعل".

وقال زيلينسكي: "الأمر نفسه ينطبق على دول المنطقة نحن نعتمد حقًا على دعمكم لهذه القمة، وأنكم ستكونون حاضرين في سويسرا".

وفي وقت سابق من اليوم في كلمته أمام المنتدى، لم يذكر وزير الدفاع الصيني دونج جون اجتماعات سويسرا على وجه التحديد، لكنه قال "فيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية تعمل الصين على تعزيز محادثات السلام بموقف مسؤول"، مشيرا إلى أن الصين لم تقدم أسلحة لأي من طرفي الصراع ولكنها تقف إلى جانب السلام والحوار.