الأربعاء 19 يونيو 2024

«أوبك+»: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025

منظمة أوبك

عرب وعالم2-6-2024 | 17:09

قرر تحالف "أوبك+"، اليوم الأحد، تمديد خفض مستوى الإنتاج الإجمالي من البترول الخام للدول الأعضاء في منظمة "أوبك" وحلفائها ليصل إلى 39.725 مليون برميل يوميا من يناير حتى ديسمبر 2025.

جاء ذلك خلال الاجتماع الوزاري السابع والثلاثين للدول الأعضاء في "أوبك" والدول المشاركة من خارجها، وفي ضوء الالتزام المستمر من الدول الأعضاء في "أوبك" والدول المنتجة من خارجها، المشاركة في إعلان التعاون، بالمحافظة على استقرار أسواق البترول، وتوفير الشفافية وإرشاد الأسواق على المدى الطويل، واستنادًا إلى النهج الاحترازي والاستباقي والوقائي، الذي تتبناه الدول الأعضاء في منظمة "أوبك" والدول المنتجة من خارجها، المشاركة في إعلان التعاون، حسبما ذكر بيان نقلته وكالة أنباء السعودية (واس).

وأعلن التحالف - بحسب البيان - أن إنتاج النفط الخام لدول أوبك مجتمعة سيسجل 24.13 مليون برميل يوميا، أما غير الأعضاء فسيكون إنتاجهم 15.6 مليون برميل يوميًا.

وقرر التحالف زيادة مستوى الإنتاج المطلوب للإمارات بمقدار 300 ألف برميل يوميًا تدريجيًا بدءًا من يناير 2025 وحتى نهاية سبتمبر 2025، ليصل إلى 3.519 مليون برميل يوميا.

وجدد البيان التأكيد على إطار إعلان التعاون، الذي وُقّع في 10 ديسمبر 2016، والذي تم التأكيد عليه في الاجتماعات اللاحقة، وتجديد التأكيد كذلك على ميثاق التعاون الموقّع في 2 يوليو 2019، إلى جانب تمديد مدة التقييم، الذي تجريه المصادر الثلاثة المستقلة، حتى نهاية شهر نوفمبر من عام 2025، والاسترشاد بهذا التقييم في تحديد مستويات الإنتاج لعام 2026.

وأكد البيان على الصلاحيات الممنوحة للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج، لإجراء تقييم دقيق لأسواق البترول العالمية، ولمستويات الإنتاج، ولمستوى الالتزام بإعلان التعاون، وذلك بدعم من اللجنة الفنية المشتركة، والأمانة العامة لأوبك، علماً بأن اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج ستُعقد كل شهرين، كما قرر التحالف عقد الاجتماع الوزاري للدول الأعضاء في "أوبك" والمشاركة من خارجها كل 6 أشهر، وفقًا لجدول انعقاد مؤتمر أوبك العادي.

وقرر التحالف منح اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج صلاحية عقد اجتماعات إضافية، أو الدعوة لعقد الاجتماع الوزاري للدول الأعضاء في منظمة أوبك والمشاركة من خارجها، في أي وقت، للتعامل مع مستجدات السوق، متى ما رأت ذلك ضروريًا.

وجدد البيان التأكيد على أن الالتزام بإعلان التعاون سيتم تقييمه وفقًا لمستوى الإنتاج، وباستخدام متوسط المصادر السبعة الإضافية المعتمدة، واستنادًا إلى المنهجية المطبقة على الدول الأعضاء في منظمة "أوبك"، مشددة على الأهمية القصوى لتحقيق الالتزام الكامل وآلية التعويض.

وقرر التحالف عقد الاجتماع الوزاري الثامن والثلاثين للدول الأعضاء في منظمة أوبك والمشاركة من خارجها في 1 ديسمبر 2024.