الجمعة 21 يونيو 2024

الكشف عن تشيكوف المصري.. كتاب جديد لسامح الجباس يكشف جوانب الإبداع لبدوي وإدريس

غلاف الكتاب

ثقافة3-6-2024 | 18:22

بيمن خليل

يصدر قريبا عن دار المحرر للنشر والتوزيع كتاب "الكشف عن تشيكوف المصري" للدكتور سامح الجباس.

كان نجيب محفوظ هو أول من أطلق على محمود البدوي لقب "تشيكوف مصر"، كان ذلك في الحوار الذي أُجري معه بصحيفة القدس العربي بعددها الصادر في 3 يناير 2004، ذلك اللقب الذي نسبه يوسف إدريس إلى نفسه وساعده انطواء شخصية محمود البدوي على تكريس هذا اللقب  له". 

هذا هو المدخل الذي يأخذنا من خلاله الكاتب د. سامح الجباس، في دراسة مقارنة بين محمود البدوي ويوسف إدريس متتبعًا المنتج القصصي للكاتبين، في سؤال مسيطر على الدراسة للكشف عن مستحق لقب "تشيكوف المصري"، وبنى الجباس دراسته على إنتاج الكاتبين، والعديد من المراجع والآراء النقدية حولهما.

كما تطرق الكاتب في العديد من صفحات دراسته إلى معاصريهم من كبار الأدباء، في مقارنات وتساؤلات واستنتاجات يطرحها طوال الدراسة.

سامح الجباس، طبيب وروائي مصري من مواليد يناير 1974، عضو اتحاد كتاب مصر وعضو نادي القصة بالقاهرة، صدر له العديد من الأعمال الأدبية، نذكر من بينها: المجموعة القصصية "المواطن المثالي"، رواية للأطفال بعنوان "بحر العواصف"، رواية "بورتوسعيد"، رواية "كريسماس القاهرة"، "الذئب الأزرق"، و"لعنة سومانات" روايتين للأطفال، رواية "حبل قديم وعقدة مشدودة"، رواية "على سبيل المثال"، كتاب "كيف تكتب السيناريو"، ورواية "نادي النيل الأسود السري"، ورواية "رابطة كارهي سليم العشي"، كتاب "محفوظ والسحار.. أسرار روائية"، وكانت آخر أعماله رواية "بوستة عزيز ضومط".