الثلاثاء 18 يونيو 2024

وزير إسرائيلي: الوضع في الشمال يتدهور ويجب نقل المنطقة الأمنية لجنوب لبنان

وزير المالية الإسرائيلي

عرب وعالم4-6-2024 | 13:54

دار الهلال

أدلى وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، بتصريح حول التصاعد الخطير للحرائق في شمال إسرائيل نتيجة للتصعيد المتزايد في المواجهات مع حزب الله، وطالب بضرورة نقل منطقة الأمان من إسرائيل إلى جنوب لبنان.

وأضاف زعيم حزب الصهيونية الدينية، وفقًا لتقرير قناة السابعة الإسرائيلية اليوم، أن المفهوم الجديد الذي يرأسه مجلس الوزراء الحربي يثير المخاوف، واستدعى للتصدي للوضع بحزم.

كما أشار إلى تصاعد التوتر مع حزب الله يوم الاثنين، حيث استهدف المنظمة مواقع عسكرية إسرائيلية ومدنًا في شمال إسرائيل، بينما نفذت القوات الجوية الإسرائيلية غارات في الجنوب اللبناني، مما أسفر عن مقتل ثلاثة، بمن فيهم قيادي بحزب الله مسؤول عن تعزيز قدراته العسكرية.

ونتجت القذائف والطائرات المسيرة التي أطلقها حزب الله عن اندلاع حرائق كبيرة في مناطق متعددة في شمال إسرائيل، بما في ذلك كريات شمونة التي تعرضت لقصف مكثف.

وأفادت التقارير الليلة الماضية بإغلاق أربعة طرق رئيسية في الشمال، وتوسع نطاق الحرائق، حيث اندلعت النيران في مناطق سكنية بسبب القصف.

ويستمر التصعيد بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على طول الحدود اللبنانية، ما أدى إلى سقوط مئات القتلى والجرحى في الجانب اللبناني.

وتعبّر الفصائل في جنوب لبنان عن تضامنها مع قطاع غزة، الذي يعاني منذ 242 يومًا من الحرب التي أسفرت عن مقتل وجرح أكثر من 118 ألف شخص، بينهم العديد من الأطفال والنساء، وفقدان نحو 10 آلاف آخرين، وسط مأساة إنسانية خانقة وتدهور غير مسبوق في الأوضاع الإنسانية.