الثلاثاء 18 يونيو 2024

«القومي للمسرح» يحتفي بذكرى ميلاد محمود عبد العزيز

ذكرى ميلاد محمود عبد العزيز

فن4-6-2024 | 15:17

أحمد نيازى الشريف

حرص المركز القومى للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية برئاسة الفنان إيهاب فهمي، اليوم الثلاثاء، على إحياء ذكرى ميلاد الفنان الراحل محمود عبدالعزيز أحد جانات السينما المصرية، وأحد العلامات البارزة فى تشكيل ملامح الفن المصرى، بعدما قدم مجموعة فريدة ومتنوعة من الأعمال الفنية ما بين السينما المصرية والدراما التى لاقت نجاحاً كبيراً وقت عرضها مؤثرة في أذهان الكثيرين.

وذكر المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، في بيانه، أن هذه اللفتة تأتي في إطار إبراز القدوة الفنية للأجيال الحالية والقادمة، والحرص على تكريم وزارة الثقافة لرموز الفن والإبداع.

ويذكر، أن الفنان محمود عبد العزيز، ولد فى مثل هذا اليوم الثلاثاء 4 من يونيو لعام 1946في حي الورديان غرب الإسكندرية، وكان ينتمي إلى أسرة متوسطة، وتخرج من كلية الزراعة وحصل على درجة الماجستير في تربية النحل.

وكانت بداية الفنان محمود عبد العزيز من خلال مسلسل "الدوامة" في بداية السبعينيات حين أسند له المخرج نور الدمرداش، بمشاركة محمود ياسين ونيلى، كما ظهر أيضاً فى أولى أعماله السينمائية عندما ظهر خلال فيلم "الحفيد" بجانب كريمة مختار وعبد المنعم مدبولي، حيث بدأت رحلته مع البطولة منذ عام 1975 من خلال فيلم "حتى آخر العمر".

وقدم الفنان محمود عبد العزيز أعمالا فنية رائعة خلال السينما والدراما منها الإجتماعى البسيط والكوميدي بالإضافة إلى الأعمال التاريخية ولا يقتصر على ذلك بل كانت له بصمة واضحة في تقديمه إلى الأعمال الوطنية التى لا نجاحاً كبيراً وقت عرضها.

ومن بعض الأفلام التى قدمها الفنان الراحل محمود عبدالعزيز منها : فيلم''إبراهيم الأبيض"، فيلم "الكيت كات"، وفيلم "رحلة مشبوهة"، وفيلم"الساحر"، وفيلم "سوق المتعة"، وفيلم"النمس"، و"هارمونيكا"، و فيلم"الجنتل"، بالإضافة إلى فيلم"أبو كرتونة"، و فيلم"سيداتي أنساتي"، وفيلم "ياعزيزي كلنا لصوص"، وفيلم "الدنيا على جناح يمامة"، وفيلم"سمك لبن تمر هندي"، نهر الخوف، وفيلم"جري الوحوش"، وفيلم "فقراء لا يدخلون الجنة"، وفيلم"تزوير في أوراق رسمية"، وفيلم"خليل بعد التعديل"، وفيلم"السادة الرجال"، وفيلم "أبناء وقتلة"، بالإضافة إلى فيلم "الحدق يفهم"، وأيضا الفيلم المعروف"إعدام ميت"، وأيضاً فيلم "الشقة من حق الزوجة".