الثلاثاء 18 يونيو 2024

في ذكرى رحيله.. لماذا لُقب أحمد رامي بـ «شاعر الشباب»؟

أحمد رامي

ثقافة5-6-2024 | 01:04

أحمد البيطار

تحل اليوم الذكرى الـ 43 على رحيل الشاعر أحمد رامي، الملقب بشاعر الشباب،  حيث توفي في مثل هذا اليوم 5 يونيو عام 1981، عن عمر يناهز الـ88 عامًا، بالقاهرة.

وفي حوار له مع مجلة البيان الكويتية بعنوان «لقاء مع أحمد رامي» الصادر في1 أكتوبرعام 1968 كشف أحمد رامي عن التسلسل المرحلى لشعره ولماذا أطلق عليه لقب «شاعر الشباب»، ومن هو شاعره المفضل قديمًا وحديثًا.

سر تسمية أحمد رامي بـ «شاعر الشباب»

قال رامي خلال الحوار إن لقب شاعر الشباب لا يمت الى الشباب بصلة ولكن ثمة مجلة اسمها مجلة «الشباب» كان يصدرها عبد العزيز الصب، كنت ابعث اليها بشعري ولكثرة موالاتي لهذه المجلة ، سميت بشاعر الشباب، وعندما بدأت النظم غلب على هذا اللفظ الذي امتد وانتشر عندما كنت اسهم بترجمة روايات لشكسبير وكانت المسارح تنشر في اعلاناتها الكبيرة اسمي مقرونا بلقب «شاعر الشباب ».

التسلسل المرحلي الشعري

أما التسلسل المرحلي الشعري قال رامي : "أنا أدين بنظمي للشعر، للغناء اولا، لاني اعتقد أن الصلة بين الموسيقى والشعر وثيقة الى حد بعيد وكان لي في صباي عود ورق، فمن صغري مالت اذني الى النغم وقد كان لهذا أثر في كبير".

وأضاف : "كان والدي طبيبا في الجيش، وكثير السفر الى السودان، وكثيرا ما يراسلني وأرد عليه برسائل كانت مليئة بالحب والحنان والشوق، فضلا عن أن مكتبة جدي كانت تضم كتبا أدبية وكنت أميل الى قراءة الشعر حتى في حكايات الف ليلة وليلة، كنت أغفل القصة وأقرأ بها الشعر، زد على هذا انه كان الى جوارنا جمعية أدبية تقيم ندوات كل خميس كنت أحضرها، والقي بها مقطوعات من الشعر القديم.

بعد ذلك دخلت القسم الادبي من المرحلة الثانوية ومدرسة المعلمين التي درست فيها الادب ودرست الادب الانجليزي وراقتني الرومانتيكية فيه وكنت دائما أسعى لمعرفة الشعراء ، وعاشرت الشعراء وكنت أعرض عليهم شعري، تعرفت بخليل مطران وهو الذي قدمني، وحافظ ابراهيم وأحمد شوقي وغيرهم".

شاعره المفضل

أما عن شاعره المفضل قديمًا وحديثًا كشف أحمد رامي أنه يحب من الشعراء العرب الشاعر الشريف الرضي، ومن الشعراء المعاصرين أحمد شوقي، ويحب من قصائده قصيدة نعمة الألم.