الخميس 20 يونيو 2024

في ذكري وفاة هدي سلطان.. تعرف على أهم المحطات في حياتها

هدي سلطان

فن5-6-2024 | 10:25

ياسمين محمد

يوافق اليوم الأربعاء 5 يونيو ذكرى وفاة الفنانة القديرة هدى سلطان التي رحلت عن عالمنا نفس هذا اليوم عام 2006 عن عمر ناهز 81 بعد صراع مع مرض السرطان، تعتبر من أيقونات السينما والدراما المصرية، فقد برعت فى تمثيل أدوار الخير والشر والإغراء في السينما والدراما والمسرح، وأجادت الغناء، وعندما تقدمت فى السن قدمت أدوار الأم كأفضل ما يكون.

أهم المحطات في حياة هدي سلطان

ولدت هدى سلطان عام 1925، في كفر أبو جندي التابع لمركز قطور بمحافظة الغربية واسمها الحقيقي بهيجة عبد السلام عبد العال، هي شقيقة المطرب والممثل محمد فوزي.

حفظت القرآن الكريم كاملا فى صغرها بكتاب قريتها، حيث اعتاد والدها استقدام شيخة تقرأ القرآن للنساء صباحا وبشكل يومى، وبدأ ينمو موهبة الغناء والتلاوة لديها، وأصبح طموحها احتراف الغناء في القاهرة مثلما فعل شقيقها محمد فوزي.

في عام 1937م غنت هدي سلطان لأول مرة أمام الجمهور في إحدي الحفلات المدرسة على مسرح البلدية في طنطا، وتزوجت من محمد نجيب وهي كانت تبلغ من العمر 14 عام، وأنجبت منه ابنتها الكبري نبيلة.

ثم بعد ذلك انتقلت إلي القاهرة مع زوجها واصرت على استكمل الفن، ذلك تسبب أنها تنفصل عن زوجها محمد نجيب بسبب غيرته الشديدة عليها وإصراره على اعتزالها والتفرغ إلي البيت.

درست هدي سلطان على يد الملحن أحمد عبد القادر،بدأت ممارسة هوايتها بالغناء في حفلات أعياد الميلاد والخطوبة والزواج، ثم بعد ذلك شاركت في تقديم الغناء في الإذاعة وسمعها الموسيقار رياض السنباطي وتنبأ لها بمستقبل باهر في عالم الغناء، قدمت أول أغانيها في الإذاعة المصرية "حبيبي مالقيتش مثاله سلطان على عرش جماله".

ثم بعد ذلك احترفت مجال التمثيل وشاركت في فيلم «ست الحسن» للمخرج نيازي مصطفي، وعقد معها المنتج جبرائيل نحاس عقد احتكار لـ 3 أفلام دفعة واحدة، وقبلت هدي.

أعمال هدي سلطان 

قدمت العديد من الأفلام في السينما أشهرها «امرأة في الطريق، جعلوني مجرماً، سوق السلاح، بورسعيد، فتوات الحسينية، الابن الضال، نظرة عين، وغيرها من الأفلام السينمائية ، بينما في الدراما قدمت «زينب والعرش، أرابيسك، زيزينيا، الليل وآخره، الوتد، ليالي الحلمية، زي القمر، للثروة حسابات أخرى»، وغيرها من المسلسلات.

بينما المسرح كان له نصيب في نجاح هدي سلطان، حيث قدمت العديد من المسرحيات الناجحة منها:«وداد الغازية، الحرافيش، الملاك الأزرق، بمبة كشر، سيد درويش».

عدد زيجات هدي سلطان 

تزوجت هدى سلطان 5 مرات، الأولي من خارج الوسط الفني وهو  محمد نجيب  كانت تبلغ من العمر 14 عام، وأنجبت منه ابنه، وانفصلت بعد عامين ونصف من عملها في التمثيل بسبب غيرته عليها، ثم تزوجت من المنتج والموزع السينمائي فؤاد الجزايرلي وفشل زواجها لنفس السبب، بعد ذلك تزوجت  فؤاد الأطرش شقيق فريد وأسمهان الأطرش، ثم فريد شوقي الذي أنجبت منه ابنتيها ناهد ومها وعاشت معه 15 عام، ثم تزوجت بعده المخرج المسرحي حسن عبد السلام.