الثلاثاء 18 يونيو 2024

سكرتير "الأمن الروسي": الغرب يحاول تحويل أوراسيا إلى ساحة للمواجهة الجيوسياسية

روسيا

عرب وعالم6-6-2024 | 14:07

دار الهلال

حذر سكرتير مجلس الأمن الروسي سيرجي شويجو من أن السياسات الغربية تؤدي إلى تفاقم الوضع في منطقة مسؤولية منظمة معاهدة الأمن الجماعي، حيث يعمل حلف شمال الاطلسي "ناتو" على زيادة تواجده العسكري على الحدود الشمالية والغربية لأراضي دول المنظمة، ويمارس غزوا لأراضي الدول الأعضاء.

جاء خلال اجتماع للجنة أمناء مجالس الأمن التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي في مدينة ألماتا الكازاخية حسبما ذكر موقع روسيا اليوم.

وأكد شويجو أن روسيا ستواصل بذل كل ما في وسعها لتطوير التعاون الفعال داخل منظمة معاهدة الأمن الجماعي، مشيرا إلى أن الوضع في أفغانستان يدعو للقلق، بينما يحاول الأنغلوساكسون الحصول على موطئ قدم في المنطقة.

وقال إن الدول الغربية تستخدم ترسانة كبيرة من الوسائل، ومنها التدخل المباشر في الشؤون الداخلية للدول لتحويل أوراسيا لساحة للمواجهة الجيوسياسية، مضيفا "هناك محاولة واضحة من جانب الدول الغربية لتحويل المنطقة الأوراسية إلى ساحة للمواجهة الجيوسياسية ولتحقيق هذا الهدف، يتم استخدام أوسع ترسانة من الوسائل بما في ذلك التدخل المباشر في الشؤون الداخلية للدول المستقلة، والضغط السياسي، والابتزاز، والتهديدات، والعقوبات غير القانونية، وغيرها من الأساليب".

وفي الشأن الأوكراني، قال شويجو إن محاولات الدول الغربية التي تضخ المال والسلاح لنظام كييف، لإلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا، باءت بالفشل، وتابع أن أحد أهداف "مؤتمر السلام" بشأن أوكرانيا في سويسرا هو إعطاء مظهر الشرعية للرئيس الأوكراني المنتهية ولايته فلوديمير زيلينسكي، مؤكدا أن ضمان الأمن المالي يكتسب أهمية متزايدة بالنسبة للدول الأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي على خلفية الضغوط الاقتصادية من الغرب.