الجمعة 21 يونيو 2024

جوائز تصل إلى 7000 جنيه للفائزين في مسابقة الملتقى العربي لرواد الكاريكاتير

مجموعة من تصاوير الكاريكاتير من مجلة الأهرام العريقة

ثقافة6-6-2024 | 21:00

إسلام على

يستعد الملتقى العربي لرواد الكاريكاتير برئاسة الكاتب الساخر عماد جمعة، مؤسس ومدير الملتقى، لإطلاق النسخة السابعة في منتصف يوليو المقبل بدار الأوبرا المصرية.
وأشار الفنان عماد جمعة إلى أن الملتقى هذا العام يحتفي بمجلة روزاليوسف العريقة التي تعتبر مدرسة الكاريكاتير والتي خرج منها أجيال من رسامي الكاريكاتير البارزينن ويأتي هذا الاحتفاء بمناسبة تخطي المجلة العدد 5000، حيث قدمت خلالها إسهامات جليلة لفن الكاريكاتير وساهمت في ازدهاره.
وفي إطار فعاليات الملتقى، أعلن جمعة عن تنظيم المسابقة السنوية الأولى التي تدور حول رسم لوحة تتضمن السيدة روزاليوسف مع نخبة من رواد الكاريكاتير مثل صاروخان، عبد السميع عبد الله، زهدي، صلاح جاهين، جورج البهجوري، أحمد حجازي، إيهاب شاكر، محيي الدين اللباد، بهجت عثمان، رجائي ونيس، جمعة فرحات، حسن فؤاد وغيرهم.

ويُسمح للفنان باختيار أي عدد من هؤلاء الرواد بجانب السيدة روزاليوسف، وتحديد مقاس اللوحة والأدوات المستخدمة، بشرط أن تكون اللوحة أصلية ولا تُقبل الأعمال الرقمية أو المستنسخة إلا كمشاركات خارج المسابقة.
وبخصوص المحور الثاني، أوضح جمعة أن الملتقى يتبنى في كل دوراته قضية اجتماعية للتفاعل مع قضايا المجتمع، مؤكداً على أن الفن يخدم القضايا الإنسانية والاجتماعية، ويتبنى الملتقى هذا العام قضية خطورة وسائل التواصل الاجتماعي على المجتمع، وتأثيرها على الشباب والأسر، كما ويُطلب من الفنانين رسم لوحات تعبر عن هذه القضية، سواء كانت أصلية أو رقمية، بحد أقصى ثلاث أعمال لكل فنان، تُرسل إلى البريد الإلكتروني التالي[email protected] وسوف يتم استقبال الأعمال حتى الخامس من يوليو المقبل.
أما جوائز المسابقة، فهي مقدمة من المتحف العربي للكاريكاتير "تحت التأسيس" باسم الفنان الكبير الراحل جمعة فرحات، وتتوزع كما يلي ،الجائزة الأولى: 7000 جنيه ودرع المتحف العربي للكاريكاتير، اولجائزة الثانية: 5000 جنيه وميدالية وشهادة من المتحف، والجائزة الثالثة: 3000 جنيه وميدالية وشهادة من المتحف، والجائزتان الرابعة والخامسة "تشجيعية": 1000 جنيه وشهادة لكل منهما من الملتقى العربي.
أكد جمعة أن اللجنة المنظمة تحتفظ بحق استبعاد الأعمال غير الصالحة للعرض، وأن قرارات لجنة التحكيم نهائية ولا يجوز الطعن فيها، كما سيتم اختيار الأعمال المتميزة لتصبح جزءًا من مقتنيات المتحف العربي للكاريكاتير "تحت التأسيس"، وسيتم منح شهادات إلكترونية لكل المشاركين بعد قبول أعمالهم من قبل اللجنة.