الخميس 20 يونيو 2024

لتجنب الندم.. 6 استراتيجيات تساعدك على اتخاذ القرارات المصيرية

ضرورة التفكير قبل أتخاذ القرار

سيدتي7-6-2024 | 00:07

عزة أبو السعود

تقع عدد ليس بقليل من النساء في حيرة أمام القرارات المصيرية، وذلك خشية تبني موقف تندم عليه فيما بعد، لذا نقدم لكِ أهم نصائح خبراء علم النفس والتي تساعدك على اتخاذ القرار الصحيح، وفقا لما نشر على موقع "Ideapod"

- تجميع المعلومات:

قبل اتخاذ القرار عليك جمع  المعلومات والبيانات حول الموضوع المزمع حسمه ، ما يساعدك في اتخاذ القرار السليم.

- طلب النصيحة:

طلب النصيحة والمشورة، سوف يساعد في اتخاذ القرار الصحيح، وهذا  لا يعني تدخل الآخرين في قراراتك ، بل معرفة مختلف وجهات النظر، والتفكير فيها جيداً، ما يساعدك في اتخاذ القرار

- الاستماع إلي حدسك:

يعد الاستماع إلى حدسك وشعورك من الأشياء الضرورية، التي يجب اتخاذها في الاعتبار، ثقي في مشاعرك، فقد تقودك إلى المسار المناسب لكِ عند اتخاذك القرار.

- مواجهة الأخطاء:

تعتبر الأخطاء بمثابة  درس للتعلم ، فالأخطاء جزء طبيعي في حياتنا، لذلك يجب عليك الاعتراف بها، وأن تتعلمي منها للاستفادة فيما بعد ، فهذا يساعدك عند اتخاذ القرارات المهمة والصحيحة في حياتك.

- استغراق وقت في التفكير:

يجب ألتأني واتخاذ الوقت الكافي في التفكير عند اتخاذ القرارات الهامة في حياتك، فالوقت عامل مهم عند تحديد المسار. بدلا من التسرع واتخاذ قرارات في سرعة وعجل، ما يؤدي إلى الندم فيما بعد.

- المحافظة على الهدوء :

أن الهدوء يسمح لك بالتفكير بعمق ووضوح، ويعمل علي تنوير وتفتيح عقلك، ما يساعدك عند اتخاذ القرارات المهمة في حياتك، لذلك احرصي على تهدئة نفسك من خلال التنفس العميق أو ممارسة تمارين التأمل ، أو اخذ قسط من الراحة لتصفية ذهنك، الأمر الذي يجعلك تتخذين قرارك دون انفعال لحظي فد تندمين عليه مستقبلاً.