الخميس 20 يونيو 2024

في اليوم العالمي لسلامة الأغذية.. شروط يجب توافرها بالأطعمة والمأكولات

اليوم العالمي لسلامة الأغذية

سيدتي7-6-2024 | 10:29

فاطمة الحسيني

نحتفل باليوم العالمي لسلامة الأغذية في 7 يونيو من كل عام، والذي يهدف الى التوعية بإدارة المخاطر التي تنتقل عن طريق الغذاء، وكذلك المساهمة في الأمن الغذائي، حيث تساعدنا المواصفات الصحية على ضمان سلامة ما نتناوله من طعام، وبالتالي تقليل انتشار الأمراض...

ومن منطلق تلك المناسبة نستعرض أهم النصائح الواجب اتخاذها عن شراء الأغذية والأطعمة المختلفة، حفاظاً على صحة الأسرة.

ومن جهتها تقول الدكتورة دعاء عمر عبد السلام أستاذ مساعد بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان،في تصريح خاص لبوابة "دار الهلال"، إن سلامة الأغذية والاختيار السليم لها يضمن لكل ربة منزل صحة أفضل لها ولأسرتها، ويقلل من فرص الإصابة بالأمراض والعدوى، وخاصة في فصل الصيف، ولذلك هناك بعض قواعد عامة يجب الأخذ بها في الاعتبار لتقليل المخاطر الناتجة عن التلوث الغذائي، والتي يمكن إجمالها في النقاط الآتية:

  • لا بد على كل ربة بيت ضرورة اختيار المكان الذي تشتري منه الأغذية والأطعمة المختلفة لأسرتها، وأن يكون مضموناً وذو سمعة طيبة، ونظيف وخالي من الحشرات، وجميع العاملون به أكثر نظافة، وكذلك النظر جيداً للمعدات والأدوات المستخدمة في تحضير الطعام.
  • يجب استخدام حاسة البصر لتأمل ثلاجات حفظ الأطعمة، وفحصها جيداً، وأن لا نقوم بشراء الأغذية المجمدة المنبعجة الشكل لأنها تكون معاد تجميدها لأكثر من مرة، و ملاحظة لون الطعام جيداً، حيث يغلب على الطعام الفاسد اللون الداكن وبالنسبة للحوم والدواجن فتصبح رمادية اللون، وعدم شراء أي طعام نجد ملمسه شديدة اللزوجة.
  • على ربة البيت ضرورة تخزين الأغذية في درجات حرارة مناسبة تمنع نمو البكتيريا الضارة، وفصل الأطعمة النيئة عن الأطعمة المطبوخة لمنع التلوث المتبادل.
  • يجب غسل جميع الفواكه والخضروات جيدًا قبل تناولها، وإزالة أي أجزاء تالفة منها قبل تناولها.
  • عند شراء أو تناول الطعام خارج المنزل، لابد من استخدام حاسة الشم للتأكد من أي رائحة غير طبيعية، وكذلك تذوق الطعام واستكشاف مدى صلاحيته من فساده.
  • عند شراء الأطعمة المعلبة، يجب التأكد من تاريخ الصلاحية والانتهاء جيداً، والابتعاد عن أي علبه بها تلف أو التواء.
  • لا بد من حفظ اللحوم والدواجن في الثلاجة أو المجمد فور شرائها، وعند طهيها يجب تعريضها لدرجة حرارة تصل إلي 71 درجة مئوية على الأقل.