الخميس 20 يونيو 2024

رئيس هيئة سلامة الغذاء يفتتح مؤتمرا بعنوان "غذاء أمن لمستقبل أمن"

رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء الدكتور طارق الهوبي

أخبار7-6-2024 | 12:14

دار الهلال

افتتح الدكتور طارق الهوبي، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، اليوم الجمعة، مؤتمر اليوم العالمي لسلامة الغذاء، الذي ينظمه جمعية "منتجي ومصدري المكملات الغذائية" تحت عنوان "غذاء آمن لمستقبل آمن"، بمقر أكاديمية "الأميرة فاطمة" للتعليم الطبي المهني، وشهد المؤتمر مشاركة ممثلين عن 35 شركة ومصنعاً في مجال المكملات الغذائية.

وأكد الدكتور محمد أنور، رئيس جمعية منتجي ومصدري المكملات الغذائية، خلال كلمته في افتتاح المؤتمر، أن التقديرات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن واحدًا من كل 10 أشخاص في العالم يعانون من التسمم الغذائي سنويًا، ومن المتوقع أن يصل عدد الوفيات الناجمة عن تلوث الغذاء إلى 420 ألف حالة سنويًا، إضافةً إلى أن نسبة 40% من الأطفال دون سن 5 سنوات يعانون من حالات تلوث غذائي.

وأشار إلى أن العواقب الاقتصادية والصحية للتلوث الغذائي تكون كارثية، حيث يتمثل التكلفة المباشرة في فقدان الأرواح وتكلفة الرعاية الطبية، بينما تتمثل الآثار غير المباشرة في فقدان العمل وتأثير ذلك على الإنتاجية وتكاليف العلاجات الطويلة الأمد.

وأضاف أن أشكال التلوث الغذائي متعددة وتشمل البكتيريا والفطريات والمبيدات والإشعاعات، مشيرًا إلى أن الوقاية من هذه المخاطر يجب أن تكون شاملة لتشمل جميع مراحل إنتاج الغذاء من الزراعة والتصنيع والتخزين والتوزيع.

وأكد أن الهيئة القومية لسلامة الغذاء تقوم بدور كبير في متابعة المصانع والشركات لضمان جودة الغذاء، لكن الوعي بأهمية سلامة الغذاء لدى المستهلك المصري لا يزال ضعيفًا مقارنة بالدول المتقدمة.