الثلاثاء 18 يونيو 2024

تحالف جامعات إقليم الدلتا يُطلق قافلة تنموية شاملة لمحافظة البحيرة

قافلة تنموية

عرب وعالم7-6-2024 | 15:40

أحمد الزغبي

باشرت تحالف جامعات إقليم الدلتا بالتعاون مع عدد من الأجهزة التنفيذية بمحافظة البحيرة، وتحت رعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في تنظيم قافلة تنموية شاملة لقرية شابور بمركز كوم حمادة بمحافظة البحيرة. يأتي هذا في إطار الجهود المبذولة لتحقيق أهداف تحالف الجامعات في خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وذلك تنفيذًا للمبادرة الرئاسية "تحالف وتنمية"، التي تمتلك دعمًا ورعاية من السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

شملت القافلة عدة أنشطة تنموية وخدمية تهدف إلى تحسين الواقع المعيشي لسكان القرية، وذلك من خلال التعاون بين جامعات طنطا والمنوفية وكفر الشيخ ومدينة السادات. يأتي هذا التحرك تماشيًا مع أهداف الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي في مصر.

وأشاد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بمشاركة مؤسسات التعليم العالي في تقديم الخدمات المجتمعية بالتعاون مع القطاعات الحكومية والمؤسسات العمل المدني والصناعية، مؤكدًا أن ذلك يشكل هدفًا أساسيًا من أهداف الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي. وثمَّن دور الجامعات المشاركة في القافلة التنموية التي تخطت الحدود الإقليمية للتحالف، والتي قدمت خدمات متنوعة في المجالات الطبية والبيطرية والزراعية، إلى جانب تنظيم ندوات تثقيفية وفعاليات بالتعاون مع مبادرة "حياة كريمة"، مؤكدًا تفعيل دور الجامعات في خدمة المجتمع وتنمية البيئة على مستوى مختلف المحافظات.

من جانبه، أوضح الدكتور محمود سليم، نائب رئيس جامعة طنطا لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن عملية التنسيق وتنظيم أنشطة القافلة تمت وفق منظور استراتيجي متكامل ودراسة دقيقة للاحتياجات الفعلية والموارد المتاحة بالجامعات المشاركة، بهدف تعظيم الاستفادة من نقاط القوة والتميز لتقديم خدمات تنموية متميزة. وأشاد بالمشاركة الواسعة للمواطنين في أنشطة القافلة التي ساهمت في نجاحها.

وأكدت الدكتورة أماني شاكر، نائب رئيس جامعة كفر الشيخ لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، على ضرورة استمرار القوافل الشاملة للقرى الأكثر احتياجًا، مشيرة إلى أهمية أنشطة القافلة في دعم التمكين الاقتصادي ورعاية المواهب والتثقيف حول أخطار الهجرة غير الشرعية.

جامعة طنطا نظمت العديد من الخدمات الطبية خلال القافلة، حيث قدمت خدماتها لـ 790 مواطناً من خلال 13 عيادة طبية متخصصة، تضمنت جراحة المخ والأعصاب، وطب الأطفال، وعلاج العظام، وأمراض الجلدية، والباطنية، والمسالك البولية، وأمراض الأنف والأذن والحنجرة، والجراحة العامة، وأمراض الصدر، والنفسية والعصبية، وجراحة العيون، وأمراض القلب والأوعية الدموية. بالإضافة إلى ذلك، شهدت التعاون مع مديرية الطب البيطري بمحافظة البحيرة في تنظيم قافلة بيطرية، تقدمت خدمات بيطرية لأكثر من 1375 رأسًا من الماشية والطيور.

وقدمت جامعة كفر الشيخ ندوة توعوية حول الهجرة غير الشرعية، وورش عمل لتعليم السكان المحليين بعض الحرف اليدوية. بينما نظمت جامعة مدينة السادات ندوة توعوية حول أمراض النباتات، وندوة أخرى حول التغذية السليمة وسلامة الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى زيارة حقلية لشرح بعض أمراض النباتات.

ومن جانبها، قامت جامعة المنوفية بتقديم خدمات طبية من خلال عيادة الكبد والجهاز الهضمي للأطفال.

وشهدت القافلة حضورًا قيادات جامعات طنطا وكفر الشيخ والمنوفية ومدينة السادات، إضافة إلى عمداء ووكلاء بعض الكليات وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.