الأحد 22 سبتمبر 2024

حكايات قطع أثرية من متاحفنا.. صندوق الأواني الكانوبية للملك توت عنخ آمون

صندوق الأواني الكانوبية

ثقافة8-6-2024 | 11:21

فاطمة الزهراء حمدي

تشتهر مصر بآثارها العريقة منذ آلاف السنين، فمنها القطع الأثرية ذات التراث الفريد، فهذه القطع من الممكن أن تكون خنجرًا أو تمثالًا أو عمودًا، وتتم دائمًا عملية البحث والتنقيب عن هذه القطع المهمة.

وعثر على صندوق الأواني الكانوبية للملك توت عنخ آمون، بوادي الملوك، بطيبة، ونقل بالمتحف المصري بالتحرير، صُنع الصندوق من المرمر، وورق الذهب، ويعود إلى الأسرة الثامنة عشر، في عهد الملك توت عنخ آمون "1327-1318 ق.م."، يبلغ ارتفاع الصندوق 85,5 سم، أما طوله وعرضه بلغ54سم. 

صنع صندوق الأواني الكانوبية بدقة وبراعة شديدة فكان له غطاء علوي عليه نقوش هيروغليفية محفورة وملونة بأصباغ زرقاء داكنة، حفظ بداخله أحشاء الملك توت عنخ آمون في تلك الأواني الكانوبية، وهى: الكبد والرئتين والمعدة والأمعاء ومن المفترض أن يتم تكون تلك الأعضاء سليمة.

وجدير بالذكر إن الملك توت عنخ آمون هو من الأسرة المصرية الثامنة عشر في التاريخ المصري القديم، وهو ابن الملك إخناتون، وتزوج من عنخس إن با آتون ابنه الملكة نفرتيتي.

وكان عمره 9 سنوات حين أصبح فرعون مصر وحاكم البلاد، كما أنه من أكثر الملوك شهرة في التاريخ لما له من غموض حول طريقة وفاته حيث توفي في سن صغير ووجد كسور في عظمي الفخد والجمجمة.