الثلاثاء 18 يونيو 2024

مساعد وزير التعليم العالي للحوكمة الذكية يعقد لقاءً مع المديرين بالجامعات

جانب من الاجتماع

أخبار7-6-2024 | 19:10

أحمد الزغبي

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، أهمية الحفاظ على أمان المعلومات في ظل التقدم السريع للتكنولوجيا، مشددًا على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الضرورية لحماية البيانات والأنظمة الإلكترونية في الجامعات، وذلك في إطار استراتيجيات الوزارة للتحول الرقمي وتطوير التعليم الجامعي.

في هذا السياق، عُقد اجتماع برئاسة الدكتور شريف كشك، مساعد وزير التعليم العالي للحوكمة الذكية، مع مجموعة من كبار المسؤولين في تكنولوجيا المعلومات من مختلف الجامعات الحكومية، ضمن فعاليات مؤتمر "أمن المعلومات والسيبراني (Caisec 24)"، وشهد الاجتماع حضور عدد من المديرين التنفيذيين للمعلومات ومسؤولي التحول الرقمي.

وأكد الدكتور شريف كشك أهمية المشاركة في هذا المؤتمر نظرًا لأهمية الأمن السيبراني كركيزة أساسية للأمن القومي في العصر الرقمي. كما أشار إلى سعي الوزارة لتبادل الخبرات والتجارب مع الدول المشاركة في مجال الأمن السيبراني، وتعزيز التعاون الدولي لمكافحة الجرائم الإلكترونية، وأوضح أن الوزارة تعمل على تنفيذ العديد من المبادرات والمشاريع لتعزيز الأمن السيبراني وتوعية الطلاب والمواطنين بأهميته وكيفية الحماية من التهديدات الإلكترونية.

تم خلال اللقاء استعراض أهم مشاريع التحول الرقمي التي يتم تنفيذها حاليًا في الجامعات الحكومية، مع توضيح التحديات والمعوقات التي تواجه عملية التفعيل، بهدف تبادل الخبرات والوصول إلى حلول مشتركة لضمان نجاح هذه المشاريع وتحقيق أهدافها المرجوة.

وتناول اللقاء العديد من الموضوعات الهامة، منها استكمال بيانات منظومتي البيانات الإحصائية وبيانات الطلاب، وإدخال بيانات طلاب الدراسات العليا والعاملين بمؤسسات التعليم العالي ضمن قاعدة البيانات المركزية التي تم إنشاؤها بداية من العام الجامعي 2014 - 2015، وتضم جميع بيانات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس داخل مؤسسات التعليم العالي المختلفة، بالإضافة إلى أفرع الجامعات الأجنبية والمعاهد.

أكد مساعد الوزير للحوكمة الذكية، أهمية إعداد تلك المنصة لمُتخذي القرار، مشيرًا إلى أن عدد المؤسسات التي يمكنها الدخول على الموقع بلغ 95 جامعة حكومية، وأهلية، وخاصة، بالإضافة إلى أفرع الجامعات الأجنبية، بخلاف المعاهد العليا الخاصة.

وشمل اللقاء تقديم عرض تفصيلي للمرحلة الثانية من منظومة الاختبارات الإلكترونية، والتي شملت كليات جديدة بخلاف كليات القطاع الطبي التي كانت ضمن المرحلة الأولى، حيث شملت هذه المرحلة تجديد رخص وبرامج وخدمات "أوفيس 365" للطلاب وأعضاء هيئة التدريس، بالإضافة إلى توفير نسخة مجانية من نظام التشغيل "ويندوز" للطلاب.