الثلاثاء 18 يونيو 2024

وزير التعليم العالي يزور أرض مستشفى بنها الجامعي الجديد

جانب من الجولة التفقدية

أخبار8-6-2024 | 12:52

دار الهلال

قام الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم السبت، بجولة تفقدية في موقع المستشفى الجامعي الجديد بنها، بحضور اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ القليوبية، ود. ناصر الجيزاوي، رئيس جامعة بنها، ود. جمال السعيد، رئيس مجلس أمناء جامعة بنها الأهلية، ود. جمال سوسة، القائم بأعمال رئيس جامعة بنها الأهلية.

خلال الزيارة، استمع الوزير إلى عرض مفصل حول تصميم وخطط المستشفى الجديد، الذي سيتم بناؤه بجوار المستشفى الجامعي الحالي، والذي يغطي مساحة تقدر بـ 9042 متر مربع، ويتكون من بدرومين و7 أدوار متكررة.

من المقرر أن يتضمن المستشفى أقسامًا متنوعة تشمل قسم الطوارئ وقسم العيادات الذي يحتوي على 30 عيادة مختلفة في مختلف التخصصات، بالإضافة إلى قسم المعامل الذي يشمل معامل متعددة مثل معمل المناعة والطفيليات والبكتيريولوجي والدم والكيمياء وبنك الدم. كما يحتوي على قسم للعمليات يشمل 30 غرفة عمليات مجهزة بسعة 20 سريرًا للتحضير و30 سريرًا للإفاقة، وقسم للأشعة، بالإضافة إلى وحدة العناية المركزة التي تتضمن 12 سريرًا للرعاية الفائقة بالإضافة إلى سرير للعزل، و4 قاعات للتدريس.

كما يضم المستشفى قسم عناية مُركزة للمُبتسرين، ويضم (18 حضانة و3 عزل)، وجراحة النساء والولادة، وقسم عناية مركزة للقلب (سرير للعناية المركزCCU  و10 أسرة، و3 عزل) وقسم القسطرة (غرفتي قسطرة و2 تحضير و14 سريرًا للإفاقة، و5 عيادات وجهازين ECO و1 رسم قلب بالمجهود)، وقسم وحدة إقامة نساء (14 غرفة إقامة بسعة 29 سريرًا، وغرفة عزل) وقسم عناية مركز للمخ والأعصاب، وقسم جراحة المناظير (6 مناظير علوية، و2 مناظير سفلية، و4 عيادات، و7 أسِرة تحضير، و13 سريرًا للإفاقة)، ووحدة إقامة القلب  ووحدة إقامة أطفال (15 غرفة بسعة 31 سريرًا، و1 عزل)، ووحدة عناية مركز أطفال و16 وحدة إقامة جراحة الحروق، وجراحة حروق وعلاج طبيعي.

ويضم المستشفى أيضًا وحدة علاج كيميائي تتكون من 23 كرسيًا، والعديد من وحدات الإقامة المتنوعة، ووحدة غسيل كلوي وتتكون من (4 عزل ووحدة غسيل كلوي بسعة 23 كرسيًا، ووحدة غسيل بريتوني بسعة 17 كرسيًا)، ووحدة عناية مركزة بسعة 16 سريرًا و6 غرف عناية مركزة و3 عزل). 

خلال الزيارة، أكد الدكتور أيمن عاشور أن الوزارة ملتزمة بتطوير الخدمات الطبية والصحية في المستشفيات الجامعية، وذلك لتلبية احتياجات المواطنين وتوفير بيئة تعليمية وتدريبية متميزة للأطباء الناشئين. وثمّن التطور اللافت الذي شهدته تلك المستشفيات، معبرًا عن امتنانه للدعم الكبير الذي تلقاها من القيادة السياسية، وأكد أن هذه المستشفيات تحظى بثقة المواطنين بسبب جودة الخدمات الصحية التي تقدمها.

وأثنى الوزير على استمرارية تقدم الأعمال التنفيذية في المستشفى والالتزام بالجداول الزمنية المحددة مسبقًا، مُشدّدًا على ضرورة الالتزام بالمواصفات الفنية المُتفق عليها. وأكد أن المستشفى سيكون إضافة قوية لمنظومة الرعاية الصحية في مصر.

ومن جانبه، أكد اللواء عبدالحميد الهجان أن المستشفى الجامعي الجديد سيعُد إضافة قوية لمنظومة الرعاية الصحية في محافظة القليوبية ولخدمة أهالي المحافظات المُجاورة، مشيرًا إلى اهتمام القيادة السياسية بالارتقاء بالمنظومة الصحية، لافتًا إلى أهمية دور المستشفيات الجامعية التي تعمل جنبًا إلى جنب مع مستشفيات وزارة الصحة.

ومن جانبه، أكد الدكتور ناصر الجيزاوي أن ما تشهده مستشفيات جامعة بنها من أعمال تطوير لزيادة القدرة الاستيعابية وتقديم خدمات متميزة، يأتي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتطوير المنظومة الصحية المصرية، ورفع كفاءة المستشفيات الجامعية، مشيرًا إلى أن مستشفيات جامعة بنها تلعب دورًا كبيرًا في تقديم الخدمة الصحية لأهالي محافظة القليوبية والمحافظات المُجاورة، موضحًا أن المستشفى الجامعي الجديد سيضم العديد من التخصصات الطبية مما يُساهم في تحسين الخدمات الصحية المُقدمة للمواطنين، وذلك بما يتماشى مع تحقيق رؤية مصر 2030 وذلك فيما يتعلق بمحور الصحة، والذي يستهدف النهوض بصحة المواطنين.

وأشار رئيس الجامعة إلى أن المستشفى الجامعي الجديد يشمل كافة التخصصات الطبية والتي سيكون لها الأثر الكبير فى تقديم الخدمة الطبية لأهالي محافظة القليوبية والمحافظات المُجاورة، مؤكدًا حرص القيادات التنفيذية والشعبية بمحافظة القليوبية على دعم مشروع المستشفى الجامعي الجديد الذي بانتهاءه سيكون لدى القليوبية مدينة طيبة مُتكاملة.

حضر الزيارة التفقدية، الدكتور تامر سمير نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور السيد فودة نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور عمرو الدخاخني المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، والدكتور محمد سعيد المستشار الهندسي للجامعة، ولفيف من قيادات الجامعة وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، وعدد من القيادات الشعبية والتنفيذية بمحافظة القليوبية.