الخميس 20 يونيو 2024

رئيس الشؤون الدينية بالحرمين: نستهدف توزيع مليون مصحف مترجم خلال موسم الحج

الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس

دين ودنيا8-6-2024 | 19:36

دار الهلال

أكد الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، رئيس الشؤون الدينية بالحرمين الشريفين، أن رئاسة الشؤون الدينية استهدفت في موسم حج 1445هـ توزيع مليون مصحف مترجم كهدايا لضيوف الرحمن حتى نهاية موسم الحج.

وأوضح السديس، وفقًا لوكالة أنباء السعودية (واس)، أن رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي قامت بتفعيل عدد من الأنشطة والفعاليات والمبادرات مع بداية عشر ذي الحجة.

وقد أولت الشؤون الدينية اهتمامًا خاصًا بتوزيع القرآن الكريم، حيث تم تعزيز برنامج "إهداءات المصاحف"، الذي يهدف إلى تقديم القرآن الكريم والمصاحف المترجمة إلى اللغات العالمية كهدايا لحجاج بيت الله الحرام، وذلك وفقاً لخطة موسم الحج لإثراء تجربتهم الدينية واستفادتهم من عطاءات القرآن.

في إطار جهودها لتحسين تجربة الحجاج وتسهيل تنقلهم في المشاعر المقدسة، قدمت الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، من خلال المركز العام للنقل، تجربة جديدة ومبتكرة باستخدام "السكوتر الكهربائي" في موسم حج هذا العام.

وقد حددت الهيئة ثلاثة مسارات مخصصة لـ "السكوتر الكهربائي"، وهي: مسار مزدلفة/ منى، ومسار طريق المشاة لمنشأة الجمرات/ غربي، ومسار طريق المشاة دخول لمنشأة الجمرات/ شرقي، حيث يبلغ طول المسار الواحد نحو 1.2 كيلومتر وعرضه 25 مترا.

يتميز "السكوتر الكهربائي" بسهولة الاستخدام واختصار الوقت، بالإضافة إلى أنه وسيلة آمنة ومتطورة واقتصادية لتحقيق الراحة والسرعة في نفس الوقت.

وفي سياق متصل، قام رئيس مجلس إدارة "سقيا"، عايض بن عبد الله بن درهم، بإطلاق مشروع "سقيا الحجاج" لحج هذا العام 1445هـ، بمشاركة أكثر من 1200 متطوع ومتطوعة، بهدف توفير 12 مليون عبوة ماء مبردة لضيوف الرحمن في المشاعر المقدّسة وفي منافذ الحرم ومواقيت الإحرام والمطارات وميناء جدة الإسلامي، وفي محطات النقل التي يمر بها الحجاج في طريقهم إلى الحرم المكي الشريف.