الثلاثاء 18 يونيو 2024

اليابان وأمريكا تدرسان إجراء محادثات أمنية في طوكيو نهاية الشهر القادم

اليابان وأمريكا

عرب وعالم9-6-2024 | 01:59

دار الهلال

كشفت مصادر مطلعة في الحكومة اليابانية، اليوم السبت، أن هناك مباحثات مقترحة بين اليابان والولايات المتحدة، تضم وزراء الخارجية والدفاع من البلدين، ومن المقرر أن تُعقد في طوكيو في 28 يوليو المقبل.

ونقلت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية الرسمية عن مصادر لم تُكشف عنها القول "إن البلدين قد يعقدان أيضًا اجتماعًا لوزراء خارجية الرباعية، التي تضم أيضًا أستراليا والهند، في اليوم التالي، بينما سيتم الانتهاء من جدول اللقاءات المنتظرة وفقًا لجدول وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن".

هذه ستكون أول محادثات "اثنان زائد اثنان" بين اليابان والولايات المتحدة منذ يناير 2023، عندما تم عقد اجتماع المسؤولين اليابانيين والأمريكيين الأربعة في واشنطن.

من بين النقاط المتوقعة في جدول الأعمال، مراجعة إطار القيادة والسيطرة للتحالف الياباني الأمريكي لتعزيز قابلية التشغيل البيني بين قواتهما خلال فترات السلم وأثناء الطوارئ، وذلك خاصة مع تصاعد التحديات الأمنية الإقليمية التي تبرز الحاجة إلى مزيد من التعاون.

وأشارت وكالة "كيودو" إلى التعهد الذي قدمه رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا والرئيس الأمريكي جو بايدن خلال قمة عُقدت في واشنطن في أبريل الماضي، بتوجيه ممثليهما لمناقشة المسائل الهامة في المحادثات الثنائية القادمة.

وفي وقت سابق هذا الشهر، أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، خلال زيارته إلى سنغافورة حيث شارك في منتدى أمني، أنه يدرس بعناية فكرة تعيين جنرال بأربع نجوم لتولي المسؤولية عن القوات الأمريكية في اليابان.