الثلاثاء 18 يونيو 2024

«قومي حقوق الإنسان» يُكرم أبطال الفيلم الفائز بمسابقة الأفلام التسجيلية بمهرجان «كان»

فيلم رفعت عيني للسما

أخبار8-6-2024 | 21:00

دار الهلال

كرم المجلس القومي لحقوق الإنسان برئاسة السفيرة مشيرة خطاب، فريق عمل مبادرة بانوراما البرشا، بعد فوز فيلمهم "رفعت عيني للسماء" بالجائزة الأولى في مسابقة الأفلام التسجيلية خلال مهرجان كان السينمائي الـ77، ليصبح أول فيلم مصري يحقق هذا الإنجاز منذ بداية المهرجان.

تم تكريم الفريق خلال حفل توزيع جوائز الإنتاج الدرامي المتميز في مجال حقوق الإنسان، الذي نظمته المجلس بمشاركة أصحاب الأعمال الدرامية والكتاب وممثلي الوزارات والشخصيات العامة.

وأكدت السفيرة مشيرة خطاب أن فوز هذا الفيلم يعكس قدرة المرأة المصرية على تحقيق النجاح رغم التحديات، ويؤكد على دور مصر الريادي في المجال الثقافي والفني على الساحة الدولية.

أشارت إلى أن الفن يمثل وسيلة فعّالة لتعزيز ثقافة حقوق الإنسان، وأن تسليط الضوء على القضايا المجتمعية من خلال الأعمال الفنية يعكس قيمة وأهمية الفتاة المصرية. كما أعربت عن امتنانها للجنة الحقوق الثقافية بالمجلس على جهودها في نشر الوعي بحقوق الإنسان من خلال متابعتها للدراما الرمضانية.

وأعربت عن تطلع المجلس لرؤية أعمال درامية أخرى ترتبط بقضايا حقوق الإنسان بشكل دائم.

يُذكر أن الفيلم يدور حول جهود مجموعة من الفتيات في إقامة فرقة مسرحية، وتقديم عروض مستوحاة من الفلكلور الشعبي الصعيدي في شوارع قريتهن بمحافظة المنيا، بهدف التركيز على قضايا مثل الزواج المبكر والعنف الأسري وتعليم الفتيات.