الثلاثاء 18 يونيو 2024

«سويلم» يتابع الخطوات التنفيذية للتحول للري الحديث في مزارع قصب السكر

جانب من الاجتماع

أخبار9-6-2024 | 09:39

دار الهلال

عقد الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والري، اجتماعاً لمتابعة الخطوات التنفيذية لتحول استخدام نظم الري الحديث في مزارع قصب السكر.

وناقش سويلم موقف تنفيذ المنطقة التجريبية الرائدة على ترعة بلوخر في مركز إدفو بمحافظة أسوان، والتي تهدف إلى تطوير مساحة منزرعة بمحصول قصب السكر.

وخلال الاجتماع، وجّه الدكتور سويلم بالاستمرار في خطة العمل الحالية حتى انتهاء الدراسة، مع توفير كل أشكال الدعم الفني واللوجستي المطلوب لإتمام الدراسة بأفضل شكل.

كما شدد على أهمية التنسيق المستمر مع روابط مستخدمي المياه في المنطقة، خاصة خلال فترة الاحتياجات الحالية القصوى.

وأكد الدكتور سويلم، أهمية تحول نظم الري الحديث في ضوء استراتيجية الدولة لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية المحدودة وتحسين كفاءة نظام الري الحقلي، مما يسهم في زيادة إنتاجية المحاصيل والعائد المادي للمزارعين.

وأوضح أن الأولوية في التنفيذ تكون لمزارع قصب السكر في الأراضي الجديدة، ثم الأراضي القديمة، وبساتين الفاكهة، مع استمرار استخدام نظم الري الحديث في الأراضي الرملية وفرض غرامات على المخالفين.

وأشار الدكتور سويلم إلى أهمية دراسة جميع الأبعاد المائية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية للتحول لنظم الري الحديث، مع التركيز على تأثيرها على معدل شحن الخزان الجوفي وكميات الصرف الزراعي وملوحة التربة.

وفيما يتعلق بالمنطقة التجريبية على ترعة بلوخر، تم تنفيذ العديد من الأنشطة المؤسسية والفنية، بما في ذلك إنشاء روابط مستخدمي المياه وتنفيذ شبكات الري الحديث والمحطات بالطاقة الشمسية، وتم جمع البيانات اللازمة لتقييم تأثير التحول إلى نظم الري الحديث على الأداء المائي والإنتاجية لمحصول قصب السكر.