الثلاثاء 18 يونيو 2024

في اليوم العالمي للتوتر.. 6 خطوات لتجنب عصبية المعدة

المعدة المتوترة

سيدتي10-6-2024 | 01:20

عزة أبو السعود

تحتفل كثير من الدول باليوم العالمي للتوتر في10 يونيو من كل عام، والذي يهدف للتوعية بمخاطر التوتر على الصحة النفسية والجسدية..

ولان اضطرابات المعدة من أبرز الأعراض المصاحبة للتوتر، نستعرض أهم الطرق التي تساعدك على تجنبها، وفقاً  لما نشر على موقع " health shots "، وإليكِ التفاصيل..

-  تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف:

تساعد الألياف الطبيعية علي تحسين المعدة والجهاز الهضمي ومن أهم الأطعمة الغنية بالألياف الفاصوليا، التفاح، البقوليات، المكسرات والبذور والتوت ودقيق الشوفان والأرز البني وحبوب النخالة والمكرونة المصنوعة من القمح الكامل.

- تجنب الأطعمة المصنعة:

 أبتعدي عن الأطعمة المصنعة مثل  الهمبرجر والسجق واللانشون، فهذه الأطعمة تزيد من خطر الإصابة بأمراض الأمعاء والجهاز الهضمي، خاصة لدى أصحاب المعدة المتوترة.

- الإكثار من تناول الماء:

أحرصي على تناول ما لا يقل عن 8-10 أكواب من الماء يوميا لتجنب المشاكل وتعزيز صحة الأمعاء، لأن الماء يسهل حركة الأمعاء خاصة عند الشعور بالتوتر.

-  احصلي على قسط كافٍ من النوم:

تؤكد الأبحاث،  أن الحرمان من النوم ، أو النوم المتقطع جراء التوتر  يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في صحة الأمعاء ، لذلك احرصي علي أن تحصلي على ما لا يقل عن 7-8 ساعات من النوم العميق  كل ليلة لتجنب ألم الأمعاء.

-  مضغ الطعام جيدا:

تناول الطعام بشكل سريع عند الشعور بالتوتر يتسبب في الكثير من تعب الأمعاء منها التلبك المعوي ، حيث اثبت الدراسات  أن تناول الطعام ببطء مفيد لعملية الهضم ويحسن صحة الأمعاء،  فمن المهم أن تمضغي طعامك بشكل صحيح وأن تتناولي وجباتك ببطء ، فهذا سوف يساعد  على تحسين صحة أمعائك.

- تناول الثوم علي الريق:

يعتبر الثوم مضاد حيوي طبيعي مفيد جدا لصحة الأمعاء والجهاز الهضمي،قد يساعدك على التخلص من الديدان المعوية وحماية صحة أمعائك ويقلل من الالتهابات الناجمة عن التوتر.