الأربعاء 5 يونيو 2024

«الأردن»: قمة عمان تناقش مواقف وتحديات تواجه الأمة العربية

26-2-2017 | 19:31

 

أكد وزير الدولة لشئون الإعلام، الناطق الرسمى باسم الحكومة الأردنية، محمد المومنى، أن القمة العربية المقبلة ستكون مناسبة للتأكيد على المواقف والتحديات، التى تواجه الأمة العربية، وفى مقدمتها القضية الفلسطينية والأوضاع الإقليمية والحرب على الإرهاب.

 

لافتا إلى أن الحكومة الأردنية تقوم حاليا بكل التحضيرات لاستضافة القمة نهاية مارس المقبل، وبما يليق بالقادة والزعماء العرب المشاركين بالقمة.

 

وقال المومنى ـ خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد برئاسة الوزراء فى عمان ـ إن الأردن دولة توافق وعلاقاتها وثيقة مع الدول العربية كافة، والأردن سباق فيما يخص تعزيز العمل العربى المشترك.

 

مشددا على أن للمملكة قدرة على استضافة مثل هذا الحدث الكبير، لافتا إلى أن هناك ثلاث لجان تعمل على التحضير للقمة العربية المقبلة.

 

وأعرب المومنى عن أمله فى أن تكون القمة المقبلة محطة للتوافق بين الزعماء العرب وطرح رؤاهم فيما يخص الأمن القومى العربى ومختلف التحديات.

 

وفيما يخص تصاعد وتيرة الأحداث مؤخرا واشتداد المعارك على الحدود الأردنية السورية، قال المومنى إن الأردن يحترم السيادة السورية، ويدعو دائما لحل سياسى للأزمة السورية.

 

وأشار إلى أن أمن حدود الأردن هو مصلحة استراتيجية، وما يعنى الأردن أن تكون حدوده على أعلى درجات الردع، لافتا إلى أن هناك قسما كبيرا من الحدود السورية خارجا عن أى سيطرة.

 

وفيما يخص مشاركة سوريا فى القمة العربية المقبلة، جدد المومني التزام الأردن بقرار جامعة الدول العربية بتعليق عضويتها.

 

وحول معبر طريبيل الحدودي مع العراق وموعد افتتاحه فى ظل الأحداث الأخيرة، قال المومنى إن للبلدين مصلحة فى فتح المعبر، مؤكدا استمرار التواصل مع الحكومة العراقية فى هذا الصدد.

 

وقدم التحية للعراق على الانتصارات الميدانية التى حققها فى حربه ضد الإرهاب والجماعات الإرهابية.