الإثنين 27 مايو 2024

وزير المالية: الطاقة والعملة أبرز معوقات الاقتصاد.. ولا تراجع عن الإصلاح

26-2-2017 | 19:43

أكد وزير المالية، عمرو الجارحى، أن الدعم الذي تقدمه الدولة للطاقة، والذي كانت تقدمه للعملة المحلية، قبل تحرير سعر صرف الجنيه، مما مثل العائق الأكبر أمام انتعاش الاقتصاد الوطني، طوال الفترة الماضية، مشددا على أنه لا تراجع عن الإصلاح.

وأضاف خلال مشاركته في مؤتمر للغرفة الأمريكية، اليوم: «مصر واجهت تسونامي، من المعوقات، والظروف الصعبة، على مدار السنوات الماضية»، موضحا أن برنامج الإصلاح الاقتصادي، يحظى بدعم صندوق النقد الدولي، ومجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى.

ولفت إلى استعداد الحكومة للتعامل مع أي مشكلة تطرأ، خلال الفترة المقبلة؛ حتى يمكن العبور بالاقتصاد إلى المرحلة التالية من الإصلاح، مشددا على أن الحكومة، تواجه تحديات كبيرة، لكنه شدد على تفاؤله بحلها؛ في ظل تصميم القيادة السياسية، على إتمام الإصلاح الاقتصادي. 

وقال: «مؤشر طلبات التصدير الجديدة، ارتفع من 35.8%، إلى 56.1% خلال الفترة من نوفمبر إلى يناير الماضيين»،
مضيفا: «انخفاض أسعار البترول خلال السنة المالية 2014 – 2015، جعلنا حكومة محظوظة، كما أن خطوة التعويم؛ وضعت الاقتصاد على الطريق الصحيح».
وتابع: «دعم الطاقة، والعملة، مثلا أبرز المشكلات التي واجهت الاقتصاد المحلي، خلال الفترة الماضية»، مشيرا إلى أن التعامل مع هذه المشكلات بشكل خاطئ، وضع الاقتصاد تحت ضغط كبير.
وأتم بالقول: «نعلم نحن، وقيادة البنك المركزي، أننا نتبع سياسة جديدة، وسنمضى فيها ولا سبيل للرجوع عنها».